تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الحزب الشيوعي الصيني يعقد اجتماعه السنوي المغلق

فليكر (Remko Tanis)

يعقد اهم اعضاء الحزب الشيوعي الصيني اعتبارا من الاثنين في بكين اجتماعهم السنوي المغلق بينما يطمح الرئيس شي جينبينغ الى تعزيز سيطرته على الحياة السياسية في البلاد.

إعلان

ويجتمع حوالي 400 عضو في اللجنة المركزية لأكبر حزب في العالم يضم 88 مليون عضو، في فندق جينغتشي لتحديد التوجهات الكبرى للحزب.

وسيبحث هؤلاء المسؤولون في اجتماعهم العام الذي يستمر حتى الخميس اصلاح "معايير الحياة السياسية" والقواعد الداخلية للحزب، كما قالت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء.

لكن الاجتماع سيشهد ايضا في الكواليس معركة نفوذ طاحنة من اجل السيطرة على مفاصل السلطة.

ومنذ وصوله الى رئاسة الحزب في نهاية 2012، عزز شي سلطته على الحزب وقام بحملة لمكافحة الفساد اطاحت بآلاف الكوادر أصبح عدد كبير منهم ملاحقين قضائيا.

وقال تراي ماكآرفر الذي يعمل في معهد "تراستد سورسز" في لندن ان "اجتماع هذه السنة المخصص لبناء الحزب اساسي لمجمل المشروع السياسي لشي جينبينغ ويمكن ان يكون الاكثر اهمية في ولايته الاولى". واضاف ان هذا الاجتماع "سيعزز بالضرورة سيطرته على الحزب".

وذكرت وكالة الصين الجديدة ان الاجتماع سيحاول معالجة "المشاكل الكبرى" واجبار كبار المسؤولين على ان يكونوا قدوة للكوادر الادنى مستوى. وقد يعلن عن قواعد اكثر صرامة في نهاية الاجتماع.

وهذا الاجتماع هو الاخير قبل المؤتمر السنوي التاسع عشر للحزب الذي يعقد العام المقبل ويفترض ان ينتخب شي جينبينغ لولاية جديدة من خمس سنوات.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن