الولايات المتحدة

كيف يتم انتخاب رئيس الولايات المتحدة ؟

(رويترز)

يتم انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية بالاقتراع العام غير المباشر في دورة واحدة. فالناخبون الأمريكيون لا يصوتون للرئيس وإنما لمندوبين أو ما يعرف بكبار الناخبين. وعددهم 538 –خمس مائة وثمانية وثلاثون، يشكلون الهيئة الانتخابية التي ستختار الرئيسَ ونائبَه. التصويت إذن ليس مباشرا.

إعلان

 

بصورة عامة -باستثناء ولايتين من أصل خمسين -المرشح الذي يحصل على 51 بالمائة من الأصوات في إحدى الولايات يكسب كامل عدد المندوبين المخصص لهذه الولاية وكلما كان عدد سكانها أكبر كان عدد المندوبين فيها أكبر.

هذا ما يفسر التنافس الشرس لكسب الأغلبية في الولايات المتأرجحة التي قد تصبح من نصيب أحد المرشحين بفارق طفيف من الأصوات، كما هو متوقع في ولايات مثل فلوريدا وأوهايو وكارولاينا الشمالية.

المندوبون هم شخصيات وناشطون موالون لأحزاب المرشحين للرئاسة، تم اختيارهم سابقا ومن المفترض أن يصوتوا لمرشح حزبهم إذا ما أصبحوا مندوبين.

وكي يفوز أحد المرشحين بالرئاسة يجب أن يحصل على الأغلبية المطلقة في اللجنة الانتخابية أي على 270 صوتا. وفي حال تعذر ذلك يقوم مجلس النواب باختيار الرئيس.

ويجدر الذكر أنه في نفس اليوم يصوت الأمريكيون أيضا لجزء من الكونغرس، إضافة لحكام بعض الولايات ولمسؤولين محليين وفي بعض الاستفتاءات المحلية.
 

إعداد نسيمة جنجيا

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن