تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة, الشرق الاوسط, اوروبا, ردود فعل

كيف استقبل العالم فوز ترامب؟

فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

تكشف ردود الفعل المتوالية منذ إعلان فوز دونالد ترامب بالرئاسة الامريكية، يوم الربعاء 9 نوفمبر 2016، عن مختلف المواقف الدولية من هذا الفوز. فما هي أبرزها؟

إعلان

• فرنسا: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بعد فوز ترامب الى "اوروبا موحدة" قادرة على صون قيمها.

وحذر الرئيس هولاند امن "مرحلة من الغموض" مع انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقال هولاند إن "هذه الانتخابات الأميركية تفتتح مرحلة من الغموض" مضيفا أن "هذا الوضع يتطلب أيضا أوروبا موحدة، قادرة على التعبير عن موقفها وتطبيق سياسة حيث تكون مصالحها أو قيمها على المحك: الحرية، الكرامة، اللحمة الاجتماعية، مكافحة الفقر".

وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن صباح الاربعاء في تغريدة على تويتر "التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الاميركي الحر.

• إيران: أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ان فوز ترامب لا يمكن ان يؤدي الى الغاء الاتفاق النووي.

• روسيا: أكد الرئيس فلاديمير بوتين على ان روسيا "مستعدة للقيام بدورها" مع ترامب في اعادة بناء العلاقات مع واشنطن.

• أوروبا: وجه رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك دعوة الى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في اوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.

اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا.
وقالت ان "العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة أعمق من اي تغيير في السياسة. وسنواصل العمل معا واعادة اكتشاف قوة اوروبا".

• ألمانيا: أعلن وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير انه يتوقع "اوقاتا أصعب" على الصعيد الدولي مع وصول دونالد ترامب الى البيت الابيض.

• بريطانيا: هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دونالد ترامب على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة وقالت انها تتوقع الحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.

• اليابان هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الاميركية وتعهد بان يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.

• الأطلسي: اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء ان زعامة الولايات المتحدة "مهمة أكثر من اي وقت مضى" بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية قائلا ان "حلفا قويا هو امر جيد للولايات المتحدة واوروبا".

• إسرائيل: هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب معتبرا اياه "صديقا حقيقيا لدولة اسرائيل".

قال وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت الاربعاء ان فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، داعيا اسرائيل الى التراجع عن فكرة اقامة هذه الدولة.

• فلسطين: هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الاميركي المنتخب ترامب لفوزه في الانتخابات الاميركية، و"أعرب عن أمله بان يتحقق السلام في عهده"، حسب بيان وزعه مكتبه عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات.

أكدت حركة حماس الاربعاء أن "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا" على اي تغيير في السياسة الاميركية التي قال انها "منحازة" ضد الفلسطينيين، مع فوز دونالد ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة.

• مصر: هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دونالد ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن امله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية الاميركية التي شهدت بعض الفتور منذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي عام 2013.

• السعودية: أعرب العاهل السعودي عن الأمل بان يسهم فوز ترامب في الاستقرار في الشرق الأوسط.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.