تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السعودية تعمل لسداد مليارات مستحقة لشركات خاصة بعد انهيار عائدات النفط

وزير المالية السعودي محمد الجدعان (فيسبوك)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن وزير المالية السعودي الجديد محمد الجدعان مساء الخميس 10 نوفمبر 2016 ان بلاده تعمل لتسديد مليارات الدولارات المستحقة لشركات خاصة بعد انهيار عائدات النفط.

إعلان

وأدى تأخير دفع المستحقات الى معاناة كبرى منذ أشهر لدى الاف العمال الاجانب خصوصا في قطاع المقاولات بانتظار الحصول على رواتبهم.

وقال الوزير للصحافيين "لا اذكر المبلغ الدقيق لكنه بمليارات الدولارات"، مضيفا ان "الوزارة تعمل يوميا على اصدار اوامر سداد بالآلاف".

والاثنين، أعلن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ان المملكة ستدفع الشهر المقبل متأخرات الشركات الخاصة.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بحث "مستجدات العمل على إنهاء الإجراءات اللازمة لإتمام دفع المبالغ المستحقة للقطاع الخاص التي تأخر استكمال تسويتها في ضوء التراجع الحاد في الإيرادات البترولية للدولة".

وقد تحدث الجدعان للصحافيين بعد ترؤس الامير محمد الاجتماع الاول لهيئة اقتصادية اخرى تهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي ضمن دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تعاني من تراجع عائدات النفط.

وتوقعت السعودية، أكبر مصدر عالمي للنفط، عجزا في الميزانية يبلغ 87 مليار دولار عام 2016.

وعين الجدعان وزيرا للمالية بعد ان تولى رئاسة هيئة السوق المالية في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر بدلا من ابراهيم العساف الذي أشرف على تطبيق اجراءات تقشف تشمل تقليص الدعم وتخفيض رواتب الوزراء وتأخير سداد مستحقات مشاريع كبرى.

وكانت مجموعة بن لادن عملاق المقاولات قد اعلنت اوائل الشهر الماضي ان الحكومة دفعت "بعض المستحقات" ما يسمح لها بتغطية بعض الرواتب المتأخرة للموظفين.

وكانت الشركة قد انهت دفع اموال لنحو 70 الفا من العمال المسرحين.

وهناك ايضا عشرات الاف الموظفين في شركة "سعودي اوجيه" لم يتقاضوا رواتبهم منذ أشهر. ويرأس الشركة رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.