فرنسا- ترامب

ما مدى تأثير فوز ترامب على المشهد السياسي الفرنسي ؟

مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا ودونالد ترامب (فيس بوك)

أثار فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية صدمة وقلقا لدى السلطات الفرنسية التي تخشى تكرار المشهد السياسي الأمريكي في فرنسا وفوز مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

إعلان

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، عبّر عن مخاوفه من انعكاسات فوز ترامب وقال إن فوزه يجسد مرحلة مجهولة المعالم، مؤكدا على ضرورة وضوح موقف واشنطن من اتفاقية التغير المناخي والاتفاق النووي مع إيران والأزمة السورية.

وتتابع السلطات الفرنسية بقلق شديد سياسة الرئيس المنتخب حيال العديد من المسائل الإقليمية والدولية ولاسيما بعد تصريحاته خلال الحملة الانتخابية الأمريكية.

في الأثناء، اعتبر دومينيك دوفيلبان رئيس الوزراء اليميني السابق أن مارين لوبن قد تفوز في انتخابات عام 2017، لأن الخوف أصبح لاعبا أساسيا في الانتخابات الديموقراطية كما أظهرته نتيجة الانتخابات الأميركية.

ونشر مجلس النواب الفرنسي تقريراً حول الإرهاب في فرنسا أظهر أن تزايد المخاطر الإرهابية الإسلامية سيؤدي إلى تقدم كبير لليمين المتطرف في فرنسا وفي كامل أوروبا.

في المقابل، أكدت زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" المتطرف مارين لوبان أن اختيار ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، سيعزز من فرص نجاحها في الانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا عام 2017.

إعداد مليكة عبددو

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن