أخبار العالم

بان كي مون يدعو ترامب إلى تفعيل اتفاقيه المناخ

فيسبوك

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مراكش الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى ضرورة التحرك السريع في مجال المناخ.

إعلان

إعلان بان كي مون يأتي فيما تحاول الأسرة الدولية المجتمعة في مراكش الاتفاق على سبل تطبيق اتفاق باريس لمواجهة الاحتباس الحراري وبعد أسبوع من انتخاب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تترقب الدول المشاركة في المؤتمر باهتمام ما ينوي الرئيس الجمهوري القيام به ولاسيما أنه وعد بإلغاء الاتفاق اثناء حملته الانتخابية.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب عن ثقته يوم الثلاثاء / نوفمبر ـ تشرين الثاني 2016 بأن الرئيس الأميركي المنتخب سيتخذ قراراً حكيما كما دعا بان كي مون الدول الأخرى إلى المصادقة على اتفاق المناخ وتكثيف جهودها في مجال خفض انبعاثات الغازات المسببة للمفعولات الدفيئة. من جهتها شددت سيليا غوتييه ممثلة شبكة التحرك المناخي التي تضم نحو900 منظمة غير حكومية على أهمية استمرار تحرك دول العالم في تفعيل اتفاقيه المناخ.

في الاثناء أكد المفاوض الأميركي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيلقي كلمة يؤكد فيها على أهمية التحرك السريع في مجال المناخ فيما أكد المفاوض الصيني التزام بلاده حيال مواجهة تحدي التغير المناخي.

وصادقت 109 دولة على اتفاق باريس للمناخ من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند واليابان وتعهدت فيه بخفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعولات الدفيئة المسؤولة عن التغيرات المناخية.

يذكر أن المجتمع الدولي تعهد في باريس بتخفيض ارتفاع درجة الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين، تدفع في إطاره الدول المتطورة المساعدة للدول النامية لدعم سياساتها المناخية .

إعداد مليكة عبددو

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن