باكستان

باكستان تطرد معلمين أتراك وتستقبل أردوغان

فتح الله غولن - رويترز

أصدرت باكستان قرارًا ينص على طرد 130 مدرسا تركيا يشتبه في صلتهم بالداعية التركي فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية، في الوقت الذي سيقوم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة تستمر يومين إلى العاصمة الباكستانية ليلتقي مسؤولي البلاد ويلقي خطابا أمام مجلسي البرلمان قبل أن يتوجه إلى مدينة لاهور الباكستانية.

إعلان

 

مجموعة مدارس وكليات باكتورك الدولية في باكستان قالت إن المعلمين وعائلاتهم ويبلغ إجمالي عددهم نحو 450 شخصا منحوا مهلة لمدة ثلاثة أيام لمغادرة البلاد، ما سيؤثر بشكل غير مباشر على آلاف التلاميذ في باكستان حيث تقدر الحكومة عدد الأطفال الذين لا يذهبون إلى مدارس ب 24 مليونا ويدير فتح الله غولن حركة يطلق عليها اسم "خدمة "تشمل مدارس وجامعات ومنظمات غير حكومية في جميع أنحاء العالم.
 
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتبر قبل أن يتوجه إلى باكستان أن قرار طرد المدرسين نبأ سار يدل على الأهمية التي توليها باكستان لهذا الجهد مؤكدا أن دولا أخرى ستشارك في ذلك.
 
من جهته، شكر رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم باكستان البلد الشقيق وقال إن تركيا حصلت دائما على صداقة وتضامن باكستان واليوم اظهر أشقاؤنا مجدداً دعمهم لمعركتنا ضد حركة غولن.
 
في المقابل عبرت إدارة الشبكة الباكستانية لهذه المؤسسات في بيان على موقعها الإلكتروني عن أسفها لهذا القرار الذي وصفته بالمتسرع، موضحة أن طلباتها لتمديد تأشيرات المدرسين العاملين في المدارس وعائلاتهم رفضت وقال مسؤول الشبكة في إسلام أباد إن القرار سيؤثر على عشرة آلاف تلميذ يرتادون 28 مدرسة ومؤسسة تعليمية في البلاد.
 
ومن المفترض أن يغادر هؤلاء المدرسون الذي يعملون في شبكة مدارس ومنظمات غير حكومية ومؤسسات يديرها غولن في باكستان بحلول 20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، حسب ما صرح مسؤولو مؤسسات تعليمية وفي الحكومة.
 
ويعيش فتح الله غولن في الولايات المتحدة منذ 1999، وتتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب، وهو ما ينفيه غولن وتعتبر تركيا شبكة غولن منظمة إرهابية وتسميها منظمة أنصار فتح الله الإرهابية.
 
إعداد مليكة عبددو
 
 
 
                  
  
                 
  
              
  
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن