تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

المعارضة السورية: النظام وحلفاؤه يحولون شرق حلب إلى "تابوت حقيقي"

فيسبوك/أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

طالب الائتلاف السوري المعارض الأربعاء 30 تشرين الثاني ـ نوفمبر 2016، الأمم المتحدة باتخاذ خطوات "فورية" لوقف الهجوم "الوحشي" على المدنيين في مدينة حلب، متهما النظام السوري وحلفاءه بتحويل الأحياء الشرقية إلى "تابوت حقيقي"، وفق ما أورد في رسالة وجهها إلى المنظمة الدولية.

إعلان

وناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة في رسالته الأمم المتحدة بـ"اتخاذ خطوات فورية وحاسمة لحماية المدنيين في حلب ووقف الهجوم الوحشي على المدنيين فيها، من خلال إجبار نظام الأسد على الالتزام ببنود وقف الأعمال العدائية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية والطبية لمدينة حلب بشكل فوري وبدون عراقيل ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم".

واتهم العبدة "نظام الأسد وحلفاءه بانهم حولوا المناطق المحررة من مدينة حلب إلى تابوت حقيقي نظراً لكون مخازن الأغذية قد نفدت بشكل رسمي وكون المدنيين تحت حصار خانق".

وأحرزت قوات النظام التي تشن منذ منتصف الشهر الحالي هجوما لاستعادة السيطرة على كامل مدينة حلب السورية، تقدما سريعا منذ السبت بسيطرتها على أكثر من ثلث الأحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل.

ودفع التصعيد العسكري خمسين ألف مدني للنزوح من شرق حلب إلى مناطق تحت سيطرة قوات النظام وأخرى تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.

وكان عدد سكان شرق حلب قبل بدء الهجوم أكثر من 250 ألفا يعيشون في ظل حصار خانق تفرضه قوات النظام منذ تموز ـ يوليو 2016، ويعانون من نقص حاد في الغذاء والكهرباء والأدوية.

ووصف العبدة في رسالته التصعيد العسكري الأخير بأنه "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية تسجل ضمن رصيد الوحشية الدموي الطويل لنظام الأسد" مشددا على أن "ضمان ألا يستمر إجرام النظام ضد السوريين بدون عواقب يقع على عاتق الأمم المتحدة".

ويعقد مجلس الأمن الدولي في نيويورك اجتماعا طارئا الأربعاء 30 تشرين الثاني ـ نوفمبر 2016، بطلب من فرنسا للتباحث في الوضع المتدهور في شرق حلب، كما أفادت مصادر دبلوماسية.

ومن المقرر أن يستمع أعضاء مجلس الأمن الـ 15 خلال الاجتماع إلى إحاطة عبر الفيديو من المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا حول الوضع في شرق حلب.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.