تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافة

الأردن: انطلاق الدورة السابعة لمهرجان "كرامة عمّان لأفلام حقوق الإنسان"

karamafestival.org
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
4 دقائق

يقدم مهرجان "كرامة عمان لأفلام حقوق الانسان" في دورته السابعة التي تنطلق عروضها الثلاثاء، افلاما وثائقية وروائية طويلة وقصيرة من بلدان عدة تتمحور حول "نبذ كل اشكال الكراهية والعنصرية والتمييز والعنف والتطرف"، بحسب منظميه.

إعلان

ويقام المهرجان في المركز الثقافي الملكي في عمان، ويفتتح الثلاثاء على ان يستمر حتى العاشر من كانون الاول/ديسمبر الحالي.

وتحمل هذه الدورة عنوان "هل أنت أنسان؟"، وتقام خلالها خمسة عروض يومية، إضافة إلى عروض صباحية لطلاب المدارس.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة الاردنية سوسن دروزة ان "مهرجان هذا العام سيقدم 45 فيلما وثائقيا وروائيا تم اختيارها من بين 400 فيلم من مختلف دول العالم".

واضافت "في خضم التغيرات الغريبة من حولنا وفي العالم نريد ان نوجه سؤالا جوهريا: هل انت انسان ومحافظ على مكانتك ضمن عائلتك الكبيرة البشرية؟".

واوضحت دروزة ان "هذه الافلام توفر فرصة كبيرة للنقاش والحوار ونقل المعرفة بين المشاهدين".

واعربت دروزة عن سعادتها بان مهرجان كرامة بدأ من الاردن وصار يقام الان في بلدان ومناطق اخرى منها لبنان وغزة وموريتانيا وتونس.

وينطلق المهرجان مساء الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي بعمان مع الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب، والذي تدور أحداثه حول الاوضاع السياسية التي عاشتها مصر قبل ثلاثة اعوام وذلك من داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة الاخوان المسلمين، بعد خلع الرئيس محمد مرسي من الحكم.

ويركز المخرج كاميرته على ما تتضمنه الاحداث من احاسيس من الجنون والعنف والرومانسية والكوميديا.

ويعرض المهرجان فيلم الرسوم المتحركة الأردني "مفاجأة" للمخرج طارق الريماوي، وهو مخرج وكاتب أفلام تحريكية، وسبق وان عرض اول افلامه المتحركة القصيرة بعنوان "مفقود" في أكثر من 100 مهرجان عربي ودولي وحصل على 12 جائزة محلية ودولية.

ويروي فيلم "مفاجأة" وهو من نوع الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد قصة مهرج، يكتشف بأن قبعته الفريدة ليست على رأسه لحظة خروجه من صندوق المفاجآت، اذ ان أنثى طائر الغراب سرقتها، وطارت بها بعيدا لغرض ما، فيقرر المهرج مطاردة الطائر.

كذلك ستعرض خلال المهرجان افلام تتمحور موضوعاتها حول نبذ كل اشكال الكراهية بما في ذلك العنصرية والتمييز والعنف والتطرف.

ومن هذه الافلام "فريد" وهو من إنتاج سويسري اردني، و"ذهبت إلى فرنسا، كان" من إنتاج إيراني، والفيلم الافغاني "أنت لست أمريكيا"، والايراني "مشجع"، والتركي "منطقة حرب"، و"طريقة جرينبيري" و"الثلاثاء" من انتاج فرنسي، و"مكان" من انتاج إسباني، و"أرض غير تابعة لأحد" من انتاج اوكراني.

ويشارك ايضا فيلم "حصتي" وهو من انتاج ايراني، و"موفا نانوفا" من انتاج هولندي ومن روسيا البيضاء، وفيلم "كوبا: شمس، جنس واشتراكية" من انتاج كوبي، و"فيسينتا" من انتاج اكوادوري، و"افتحوا بيت لحم" من انتاج فلسطيني.

ويختتم المهرجان في العاشر من الشهر الحالي الذي يصادف "اليوم العالمي لحقوق الانسان" بعرض الفيلم الروائي "ثلاثة الاف ليلة" للمخرجة اللبنانية الفلسطينية مي المصري والذي يتناول تجربة سجينات فلسطينيات في السجون الإسرائيلية.

وتقام على هامش فعاليات المهرجان ورش عمل متخصصة ومعارض فنية.

ويقام مهرجان كرامة عمان لحقوق الانسان بدعم من عدة جهات بينها الاتحاد الاوروبي والمركز الثقافي الملكي الاردني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.