مصر, فنانون

الوسط الفني المصري يفقد زبيدة ثروت وأحمد راتب

الفنانة المصرية الشهيرة زبيدة ثروت والفنان أحمد راتب
الفنانة المصرية الشهيرة زبيدة ثروت والفنان أحمد راتب الصورتان من (ويكيبيديا)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

وفاتان في الوسط الفني المصري، مع رحيل الفنانة زبيدة ثروت مساء الثلاثاء عن 76 عاما بعد مسيرة فنية حافلة قدمت خلالها حوالى ثلاثين فيلما وبعض الاعمال المسرحية.

إعلان

ولدت زبيدة ثروت في الإسكندرية عام 1940 لأب ضابط في الجيش، وفي سنة 1956 شاركت في مسابقة "أجمل مراهقة" التي نظمتها مجلة "الجيل"، ونشرت صورتها على الغلاف ما لفت الانظار إليها من قبل الوسط الفني في حينه.

أولى مشاركاتها في السينما كانت في فيلم "دليلة" الذي ظهرت خلاله في مشهد صغير الى جانب عبد الحليم حافظ وشادية، وأدت أول أدوار البطولة في فيلمها السادس "يوم من عمري" الى جانب عبد الحليم حافظ وعبد السلام النابلسي.

اشتهرت زبيدة ثروت بأدائها للأدوار الرومنسية والعاطفية، وقد أطلق عليها لقب "قطة السينما المصرية" خصوصا بفضل جمال عينيها اذ وصفتها الصحافة بأنها "صاحبة أجمل عينين في السينما المصرية". وشاركت ثروت بما يقرب من 30 فيلما على مدى 25 عاما قضتها في مجال الفن، ومن بين النجوم الذين شاركوها البطولة عمر الشريف ورشدي أباظة وأحمد رمزي وكمال الشناوي، ومن بين الافلام التي شاركت في بطولتها "بنت 17" و"شمس لا تغيب" و"نصف عذراء" و"احترسي من الحب".

كما قدمت على خشبة المسرح بعض الاعمال المسرحية من بينها "عائلة سعيدة جدا".

اعتزلت زبيدة ثروت الحياة الفنية عام 1976 بعد مشاركتها في فيلم "لقاء هناك"، وتزوجت أكثر من مرة وأنجبت أربع بنات من زوجها الثاني المنتج السوري صبحي فرحات. وكانت آخر زيجاتها من الفنان عمر ناجي.

وبعد ساعات من وفاة زبيدة ثروت صباح الأربعاء، توفي الفنان أحمد راتب إثر أزمة قلبية في إحدى مستشفيات القاهرة، بعد مسيرة فنية طويلة تزخر بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات.

الفنان الراحل أحمد راتب من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة عام 1949. بدأ مسيرته بالتمثيل في المدارس وفي كلية الهندسة بجامعة القاهرة التي درس فيها لعامين، قبل الانتقال لدراسة التمثيل في المعهد العالي للمسرح حيث تخرج العام 1974.

وجاءت انطلاقته الفنية الاوسع مع المسلسلات التلفزيونية في عملي "الفجر" و"المال والبنون" لتكر بعدها سبحة مشاركاته التلفزيونية اذ مثل في أكثر من مئة مسلسل بينها "رأفت الهجان" و"أم كلثوم" الذي أدى فيه شخصية الموسيقار الراحل محمد القصبجي ونال بفضله جائزة مهرجان التلفزيون العربي.

كذلك زخرت مسيرة أحمد راتب بالأعمال السينمائية مع حوالي 130 فيلما من بينها "الارهاب والكباب" و"يا مهلبية" و"وقيدت ضد مجهول".

وكان لأحمد راتب أيضا حضور لافت على صعيد الأعمال المسرحية، إذ انطلق في هذا المجال مع مسرح الطليعة المعروف بنهجه التجريبي، وشارك في حوالي ثلاثين مسرحية بينها "الزعيم" و"ابنتي الجميلة" و"أرنب وعقرب وفيل".

وعلى رغم عدم تقديمه أدوار بطولة مطلقة في التلفزيون والسينما، ترك راتب بصمة لافتة في الأعمال التي قدمها على الشاشتين الصغيرة والكبيرة.

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن