الشرق الأوسط

اليمن: وزير الخارجية الاميركي ومبعوث الامم المتحدة يستانفان مشاورات "حاسمة" حول الازمة اليمنية

أم تحمل ابنها المصاب بسوء التغذية بسبب نقص المواد الأساسية في مدينة الحديدة اليمنية (رويترز 17-11-2016)

وزير الخارجية الاميركي جون كيري يبدأ غدا الاحد زيارة رسمية الى العاصمة السعودية الرياض تستمر يومين في محاولة لدعم جهود حل الازمة اليمنية وفقا لخارطة اممية-اميركية للسلام بدءا بمشاورات "حاسمة" للحل النهائي قبيل مغادرة الرئيس الاميركي باراك اوباما السلطة الشهر المقبل.

إعلان

وقبيل الزيارة المرتقبة للوزير الاميركي، اجرى مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، مشاورات مع المسؤولين الخليجيبن ووزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي حول تحضيرات دولية لجولة مشاورات جديدة، وخطة سلام اممية تتضمن انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء، ونقل الصلاحيات الرئاسية الى نائب توافقي وحكومة وحدة وطنية.

وزير الخارجية اليمني، طلب من الوسيط الدولي تقديم "ورقة جديدة للسلام تتضمن تصورا واضحا وفقا للملاحظات والردود التي قدمتها الحكومة على الورقة السابقة "، التي قال انها " لم تتوافق مع المرجعيات وشابها كثيرا أوجه القصور التي تجعلها غير صالحه للنقاش" حد تعبيره.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اعلن وحكومته رفضا صريحا لخطة اممية للسلام اقترحها المبعوث الدولي اواخر اكتوبر الماضي ترتكز على انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح وتشكيل حكومة وحدة وطنية للشراكة في ادارة مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات شاملة.

لكن الحكومة اليمنية اظهرت لاحقا قدرا من المرونة في التعاطي مع خارطة الطريق بضغوط من القوى الكبرى في مجلس الامن، مشترطة اخراج الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي الى منفى اختياري، لانجاح مشاورات سلام جديدة.

كما اكدت ضرورة الزام جماعة الحوثيين بتسليم الاسلحة والانسحاب من المدن الرئيسة والتحول الى حزب سياسي، وعدم الحديث عن انتهاء الشرعية القائمة قبل انتخابات رئاسية، بموجب دستور جديد للبلاد، فضلا عن الغاء كافة الاجراءات احادية الجانب في صنعاء.

الوسيط الدولي جدد تاكيد رفض الامم المتحدة للإجراءات الأحادية، قائلا "ان الحل السلمي في اليمن هو الخيار الأفضل لكل اليمنيين"، حسب ما نقلت وكالة الانباء الحكومية.

واكد ان الحل المقترح سيكون مبنيا على أساس المرجعيات المتوافق عليها، في اشارة الى المبادرة الخليجية ومقررات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الامن الدولي 2216.

وتكافح الامم المتحدة من اجل تشجيع الاطراف المتحاربة على الانخراط في جولة مفاوضات قصيرة من عشرة أيام خلال الشهر الجاري، للتوصل الى "اتفاق نهائي" بموجب خطة جديدة للسلام، يتحفظ عليها طرفا الصراع.

يأتي هذا وسط تحذيرات اممية ودولية من تدهور الوضع الانساني في اليمن على نحو "كارثي"، مع استمرار الانسداد التام في مسار السلام وتصاعد حدة الاعمال القتالية الى مستوى غير مسبوق.

وضاعف من تفاقم المأساة الانسانية تفشي مرض الكوليرا، في ظل الانهيار المريع للنظام الصحي، واتساع دائرة الجوع الى مناطق جديدة وانزلاق البلاد نحو شفا مجاعة وشيكة في اعقاب الاعلان عن حالات وفاة بسبب الجوع خاصة في محافظات وسط وغربي البلاد.

وفشلت اربع جولات سابقة من المفاوضات بين اطراف النزاع اليمني برعاية الامم المتحدة في سويسرا، والكويت منذ اندلاع الحرب الاخيرة نهاية مارس العام الماضي، في احراز اي اختراق توافقي يضع حدا للصراع الدامي الذي خلف اكثر من 10 الاف قتيل على الاقل وثلاثة ملايين نازح، حسب تقديرات اممية.

منظمة الصحة العالمية تعلن رصد 92 حالة وفاة بالكوليرا في محافظات يمنية متفرقة

وقال مكتب المنظمة الدولية في اليمن على صفحته الرسمية "تويتر" تسجيل "10,184 حالة اشتباه بالكوليرا، منها 92 حالة وفاة .

وافاد بان عدد حالات الاصابة المؤكدة مختبريا ارتفع إلى 156 حالة في 15 محافظة.

وفي اكتوبر الماضي وجهت منظمة الصحة العالمية نداء عاجلا للمجتمع الدولي لتوفير 22.35 مليون دولار للحيلولة دون انتشار وباء الكوليرا في اليمن.
وتوقعت المنظمة أن يصل عدد المصابين إلى 76.000 حالة إضافية في 15 محافظة إذا لم تتوافر استجابة عاجلة

*عشرات القتلى والجرحى بغارات جوية لمقاتلات التحالف ومعارك عنيفة وقصف مدفعي متبادل بين القوات الحكومية والحوثيين عند الشريط الحدودي مع السعودية وجبهات القتال الداخلية في الجوف والبيضاء وتعز.

القوات الحكومية افادت بمقتل 26 مسلحا من الحوثيين وحلفائهم بينهم خبراء ايرانيون بغارتين جويتين في محافظة حجة الحدودية مع السعودية، غير انه لم يتسن لمونت كارلو الدولية تأكيد هذه الانباء من مصادر محايدة.

وقال المركز الاعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة ان 18 عنصرا من الحوثيين بينهم خبراء إيرانيون قتلوا مساء الجمعة بغارة جوية لطيران التحالف على مخزن للصواريخ في منطقة أبي دوار شمالي محافظة حجة.

كما ذكر المصدر نفسه ان 8 مسحلين حوثيين قتلوا بغارة جوية استهدفت سيارة لهم جنوبي مدينة حرض قرب الحدود مع السعودية.

في الاثناء تحدثت مصادر اعلامية سعودية، عن مقتل 31 مسلحا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق خلال 48 ساعة الماضية اثناء محاولة تسلل عبر الحدود باتجاه محافظتي الطوال والحرث جنوبي غرب البلاد.

وقالت صحيفة الوطن السعودية، ان القوات البرية دمرت مستودعا للأسلحة وصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون تابعا للحوثيين في أحد الجبال قبالة منطقة نجران الحدودية مع اليمن.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر عسكرية، أن مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين خلال اليومين الماضيين عند الحد الجنوبي للملكة، استخدمت خلالها القوات السعودية طائرات الأباتشي والمدفعية وراجمات الصواريخ لصد محاولات تقدم وتفكيك تجمعات للحوثيين حاولت استهداف مواقع عسكرية وقرى حدودية.

في المقابل اعلن الحوثيين، سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات الحكومية بينهم قيادات ميدانية بقصف مدفعي وصاروخي على مواقع حلفاء الحكومة في مديرية المصلوب غربي محافظة الجوف، ومعسكر كوفل غربي محافظة مارب وفي منطقة الجحملية ومديرية ذوباب شرقي وجنوبي غرب مدينة تعز.

وذكرت وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين، ان 12 عنصرا من حلفاء الحكومة سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار لغم بعربة عسكرية في مديرية الغيل غربي محافظة الجوف.

الى ذلك افادت مصادر عسكرية موالية للحكومة بمقتل 3 مسلحين حوثيين وعنصر من القوات الحكومية بمعارك الساعات الاخيرة في محافظة تعز جنوبي غرب البلاد.

المصادر ذاتها قالت ان مدنيين اثنين قتلا واصيب 3 اخرين بقصف عشوائي من مواقع الحوثيين على احياء مأهولة بالسكان في المحافظة الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر.

في السياق واصل الطيران الحربي ضرباته الجوية على مواقع الحوثيين في محافظات صعدة وحجة وتعز والحديدة وعمران ومحيط العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال الحوثيون ان الطيران الحربي القى قنابل عنقودية على منطقة الملاحيط في مديريتي الظاهر وباقم الحدوديتين غربي محافظة صعدة، كما استهدف مواقع متقدمة لمقاتلي الجماعة في منطقة الربوعة السعودية.

وقصف الطيران مواقع للحوثيين في مديريتي حرض ومستبا شمالي غرب مدينة حجة، وفي مديريتي الصليف والخوخة شمالي مدينة الحديدة ومديرية المخا عند الساحل الغربي على البحر الاحمر.

وعاود الطيران استهداف اللواء 127 بمديرية القفلة شمالي مدينة عمران.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية