تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

إيران ناقشت بناء محرك يعمل بالدفع النووي مع مدير الوكالة الدولية الذرية

فيسبوك/أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أكدت إيران الاحد 18 ديسمبر 2016 أنها ناقشت مع امين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مشروعا لبناء محرك يعمل بالدفع النووي، وفقا لوكالة الانباء الطلابية الايرانية "ايسنا".

إعلان

وصرح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي بعد لقاء امانو الذي يزور طهران لمدة يوم "تناقشنا بالتفصيل بشأن محركات تعمل بالدفع النووي. فعند استعمال هذه المحركات تجاريا يختلف طرازها عن الاستعمالات العسكرية".

وفي 13 كانون الاول/ديسمبر امر الرئيس حسن روحاني المنظمة الايرانية للطاقة الذرية التخطيط "لتصميم وانتاج محركات تعمل بالدفع النووي للنقل البحري"، ردا على تجديد العقوبات الاميركية لعشر سنوات الذي اعتبرته إيران "انتهاكا" للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

واضاف صالحي "امامنا ثلاثة أشهر لإجراء الدراسات. بالعادة تتراوح نسبة تخصيب (وقود) هذه المحركات بين 5 و90% بحسب نوع المحرك والوقت الممنوح والهدف المنشود". ويستغرق بناء محركات تعمل بالدفع النووي سنوات.

من جهته صرح امانو الذي سيلتقي روحاني، ان إيران ما زالت تحترم التزاماتها بالحد من برنامجها بموجب الاتفاق.

وفي تموز/يوليو 2015 ابرمت إيران اتفاقا مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي تعهدت بموجبه ابقاء تخصيبها لليورانيوم على نسبة 3,67% تقريبا على مدى 15 عاما قبل امكانية زيادتها.

وقبل الاتفاق كانت إيران تخصب اليورانيوم بنسبة 20% لاستخدامه كوقود لمفاعل الابحاث في طهران. ويعكس التخصيب بنسبة 85% وما فوق استخدامات عسكرية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.