تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

روسيا وإيران وتركيا تتفق على "توسيع" وقف إطلاق النار في سوريا

(رويترز20-12-2016)
2 دقائق

اتفقت روسيا وإيران وتركيا الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 على أهمية "توسيع" وقف إطلاق النار في سوريا معربة عن الاستعداد للعب دور الضامن في محادثات سلام، وذلك بعد اجتماع ثلاثي لوزراء خارجيتها في موسكو.

إعلان

وقال الوزير الروسي سيرغي لافروف نقلا عن بيان مشترك إن "إيران وروسيا وتركيا مستعدة للمساعدة في التحضير لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة وللعب دور الضامن".

وأضاف إن "الوزراء اتفقوا على أهمية توسيع وقف إطلاق النار وإتاحة ادخال المساعدات الإنسانية وتنقل المدنيين على الأراضي السورية".

ويأتي اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في الدول الثلاث في موسكو غداة مقتل سفير روسيا لدى أنقرة بالرصاص بيد شرطي تحدث عن سوريا وحلب.

لكن تركيا وروسيا بدأتا مؤخرا العمل معا بشكل وثيق لإجلاء المقاتلين والمدنيين من حلب بموجب اتفاق معقد.

وتقف روسيا وإيران على طرفي نقيض من تركيا في النزاع السوري، فموسكو وطهران تدعمان الرئيس بشار الاسد وأنقرة تدعم اولئك الذين يسعون للإطاحة به.

لكن تركيا وروسيا بدأتا مؤخرا العمل معا بشكل وثيق لإجلاء المقاتلين والمدنيين من حلب بموجب اتفاق معقد.

وأعلن الصليب الاحمر الثلاثاء أن 25 ألف شخص على الأقل غادروا المناطق الشرقية في حلب منذ بدء عمليات الاجلاء الاسبوع الماضي، وقال لافروف إن العملية ستستكمل خلال يومين على الأكثر.

وأضاف لافروف إن "عملية الإجلاء أصبحت في مراحلها الأخيرة في الوقت الراهن، نأمل أن تنتهي هذ المسألة خلال يوم أو اثنين كحد أقصى".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.