تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بوتين: لن نطرد الدبلوماسيين الأمريكيين ونحتفظ بحق الرد

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان بلاده "لن تطرد احدا" ردا على العقوبات التي اعلنتها واشنطن قبل يوم ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

إعلان

واوضح بوتين في بيان نشره الكرملين "لن نطرد احدا"، بعدما كان وزير خارجيته سيرغي لافروف اقترح طرد 35 دبلوماسيا اميركيا. الا ان بوتين تابع ان روسيا تحتفظ لنفسها "بحق الرد بإجراءات مماثلة" و"ستقرر خطواتها المقبلة لإعادة العلاقات الروسية الاميركية بالنظر الى سياسة ادارة الرئيس دونالد ترامب".

كما ندد بوتين بـ"الاجراءات الجديدة غير الودية" الي اتخذتها ادارة الرئيس الاميركي المنتهية ولايته باراك اوباما معتبرا انها "تحريضية" وتهدف الى "زعزعة العلاقات الروسية الاميركية بشكل اكبر".

ومضى يقول "لكننا لن ننزل الى مستوى دبلوماسية غير مسؤولة ... ولن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الاميركيين".

واضاف بوتين "من المؤسف ان ادارة اوباما تنهي عملها بهذه الطريقة، لكنني اتمنى له ولأفراد اسرته عاما سعيدا رغم كل شيء".

ودعا بوتين "كل ابناء الدبلوماسيين الاميركيين" المعتمدين في روسيا الى الاحتفال التقليدي الذي يقام في الكرملين بمناسبة عيد رأس السنة وعيد الميلاد لدى الطائفة الارثوذكسية في السابع من كانون الثاني/يناير.

وكان لافروف أعلن في وقت سابق أن بلاده ستطرد 35 دبلوماسيا اميركيا ردا على العقوبات التي اعلنتها واشنطن ضد موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وقال لافروف في مقابلة نقلها التلفزيون ان "وزارة الخارجية (...) اقترحت على الرئيس اعلان 31 دبلوماسيا في السفارة الاميركية في موسكو واربعة دبلوماسيين في القنصلية الاميركية العامة في سان بطرسبورغ (شمال غرب) اشخاصا غير مرغوب فيهم".

كما اقترح لافروف منع الدبلوماسيين الاميركيين من استخدام منزل في الريف في ضاحية موسكو ومبنى يستخدمونه كمستودع في العاصمة.

واكد لافروف "المعاملة بالمثل هي الاساس في الدبلوماسية والعلاقات الدولية". وشدد "لا يمكننا بالطبع ترك مثل هذه الاعمال من دون رد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.