الشرق الأوسط

وفاة مطران "المقاومة الفلسطينية" السوري هيلاريون كابوتشي

ويكيبيديا
إعداد : مونت كارلو الدولية

توفي يوم أمس الأحد مطران القدس هيلاريون كابوتشي عن عمر ناهز 95 عاماً في مدينة روما الإيطالية حيث يعيش منذ أن نفته السلطات الإسرائيلية أواخر سبعينات القرن الماضي بسبب تأييده للقضية الفلسطينية.

إعلان

ونعت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية على لسان المتحدث باسمها المطران كابوتشي الذي "ترك حزناً عميقاً في قلب كل فلسطيني نظراً للسيرة النضالية الحافلة والمواقف الوطنية التي تمسك بها (...) إلى جانب مكانته وسمو منزلته الدينية".

سفيرة فلسطين في إيطاليا مي كيله قالت خلال كلمة ألقتها في مشفى كارول فوتيلوا في روما "بقلوب يعتصرها الحزن والالم ننعي إلى شعبنا الفلسطيني وإلى الشعب السوري الشقيق وإلى كافه أحرار العالم وفاة المناضل القومي والعروبي نيافه المطران كبوتشي والذي طبع اسمه في كافه المحافل التي تدافع عن حرية الشعوب وحقوق الإنسان".

حركة "حماس" قالت كذلك في بيان صحفي إن المطران كابوتشي "كرّس جزءاً كبيراً من حياته للدفاع عن الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

ولد كابوتشي في مدينة حلب في سوريا عام 1922 وعين مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965 كما شغل منصب البطريرك بالنيابة في قيسارية، وعرف عنه تأييد منقطع النظير للحركة الفلسطينية وخاصة جناحها العسكري وعملها المسلح.

عام 1974 اعتقلته قوات الأمن الإسرائيلية بتهمة تهريب الأسلحة إلى جيش التحرير الفلسطيني (الجناح العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية) في الضفة الغربية، مستخدماً وظيفته الدينية وحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً.

بعد عامين، ظهر اسم كابوتشي في قائمة المطلوب الإفراج عنهم والتي عرضها مسلحون يتبعون "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" خلال عملية احتجاز رهائن وخطف طائرة "إير فرانس" في أوغندا والتي أحبطتها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

shabak.gov.il

لن يتم الإفراج عن كابوتشي إلى عام 1978 بعد تدخل مباشر من قبل الفاتيكان ثم نفي مباشرة إلى روما حيث يقطن منذ ذلك الحين.

لم يمنعه منفاه القسري من متابعة مناصرته للفلسطينيين فشارك في "أسطول الحرية" عام 2009 كما كان على متن سفينة "مرمرة" عام 2010 في محاولة لكسر الحصار البحري الاسرائيلي على قطاع غزة.

كرّم المطران كابوتشي في بلاده سوريا كما ظهر على طوابع بريدية في فلسطين والعراق ومصر وليبيا والسودان وفي عام 2013 منحه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وسام الشرف في روما على دعمه الطويل للشعب الفلسطيني.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن