تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافة

وفاة الكاتب والمثقف الشيوعي البريطاني البارز جون برجر

فليكر (Internaz)

توفي الكاتب البريطاني جون برجر الذي اثار ضجة كبيرة بتقديمه جزءا من المكافأة المالية المرافقة لجائزة "مان بوكر برايز" العام 1972 الى تيار "بلاك بانثرز" للاميركيين السود، عن 90 عاما قرب باريس على ما افاد نجله وكالة فرانس برس الثلاثاء.

إعلان

وقال جايكوب برجر في اتصال هاتفي "توفي الاثنين في انتوني" موضحا ان والده كان ادخل المستشفى قبل ايام بسبب قصور في وظيفة الكليتين.

واوضح ابنه وهو مخرج، "لقد توفي في المنزل محاطا بافراد عائلته بهدوء".

وكان جون برجر يقيم منذ سنوات قليلة في انتوني في منطقة باريس بعدما اقام منذ السبعينات في بلدة كانسي في جبال الالب الفرنسية.

ولد برجر في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 1926 وكان يدرس الرسم بين عامي 1948 و1955 قبل ان يصبح اعتبارا من العام 1952 ناقدا نافذا للاعمال الفنية على ما افادت دار "لوليفييه" الفرنسية للنشر التي تصدر اعماله.

واوضحت الدار انه كتب عن كوربيه وسيزان وبيكاسو ودورر وغيرهم.

واصدر الفنان الغزير الانتاج والمتعدد المواهب وصاحب الكثير من الكتب والمسرحيات والاشعار ايضا والرسام وكاتب السيناريو، في العام 1958 اول رواية له بعنوان "ايه باينتر اوف آور تايم" (رسام من عصرنا).

في العام 1972 فاز بجائزة "مان بوكر برايز" اعرق الجوائز الادبية باللغة الانكليزية عن روايته "ج." حول قصة ابن لقيط لارستقراطية انكليزية وتاجر ايطالي.

وقد اثار ضجة كبيرة يومها بمنحه نصف المكافأة المالية الى حركة "بلاك بانثرز" (الفهود السود) تماشيا مع مبادئه كمثقف ملتزم ومنتقد كبير للنظام الرأسمالي والتي طبعت اعماله طوال مسيرته.

واكد ابنه "ما من نص لجون يخلو من نظرة سياسية. كان صديقا للشعب الفلسطيني (..) كان لديه موقف سياسي قوي للغاية من دون ان يكون شيوعيا عقائديا وضيق الافق".

وقال نجله ان والده انتقل للعيش الى فرنسا هربا من انكلترا "التي كانت مناهضة جدا للشيوعيين في الخمسينات ومطلع الستينات".

وكتبت صحيفة "ذي غادريان" البريطانية تقول "كان كاتبا صاحب رؤية ساهم في تغيير الطريقة التي كانت ينظر فيها جيل كامل الى الفن".

واعتبر زعيم الحزب العمال البريطاني جيريمي كوربن ان "جون برجر غير طريقة نظرتنا الى العالم. كان مدافعا عن الاشتراكية وعن حياة اكثر هدوءا وسخاء للجميع".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن