الشرق الأوسط

مقتل 17 يمنيا في معارك قرب مضيق باب المندب

جنود يمنيون في أحد شوارع عدن (رويترز/أرشيف)

أعلنت مصادر عسكرية يمنية عن مقتل 11 متمردا حوثيا وستة جنود موالين للرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهات دارت السبت 7 كانون الثاني ـ يناير 2017، بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي الواقع جنوب غرب اليمن والمطل على البحر الأحمر.

إعلان

وأوضحت المصادر أن القوات الموالية لهادي أطلقت عملية عسكرية لإخراج المتمردين من منطقة ذباب الواقعة على بعد 30 كلم من مضيق باب المندب الذي يعبره قسم من التجارة البحرية العالمية ويربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي.

وذكرت المصادر أن تعزيزات عسكرية وصلت من عدن، كبرى مدن الجنوب التي تسيطر عليها القوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري عربي تقوده السعودية.

وأسفرت المواجهات أيضا عن سقوط جرحى من الطرفين، بحسب المصادر ذاتها التي قالت إن القوات الموالية لم تنجح بالتقدم.

ويسيطر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح على معظم السواحل اليمنية الواقعة على البحر الأحمر حيث يشكلون خطرا على الملاحة في المنطقة.

وفي أيلول ـ سبتمبر وتشرين الأول ـ أكتوبر، تعرضت بارجتان أميركيتان وبارجة إماراتية لهجمات صاروخية من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في هذه المنطقة.

وكانت القوات الحكومية سيطرت في تشرين الأول ـ أكتوبر 2015 على باب المندب قبل أن يستولي عليه المتمردون في شباط ـ فبراير 2016.

وأوقعت الحرب في اليمن أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في آذار ـ مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم