الشرق الأوسط

محاكمة نزيهة سعيد مراسلة "مونت كارلو الدولية" في البحرين

مونت كارلو الدولية

حددت النيابة العامة في مملكة البحرين يوم الاثنين 16 كانون الثاني/يناير 2017 موعداً لأولى جلسات الاستماع في محاكمة الصحافية ومراسلة "مونت كارلو الدولية" في البحرين نزيهة سعيد بتهمة "العمل مع وسائل إعلام أجنبية بدون تصريح".

إعلان

وكانت نزيهة سعيد قد منعت من السفر خارج البحرين في شهر حزيران/يونيو 2016 دون أن تقدم السلطات تفسيرات واضحة قبل أن تتلقى اتصالاً هاتفياً من مكتب النائب العام في البحرين في شهر آب/أغسطس 2016 يخبرها برفع الحظر.

وتوجه السلطات البحرينية لسعيد، مراسلة "مونت كارلو الدولية" منذ 12 عاماً وتلفزيون فرانس 24 منذ 8 أعوام، تهمة العمل مع وسائل إعلام أجنبية دون ترخيص. ورغم محاولتها طلب تجديد رخصة العمل إلا أنها لم تتلق أي رد، لتتهم لاحقاً بالخروج عن المعايير الصحافية في تغطياتها الإعلامية، وهو أمر نادر الحدوث في المملكة الخليجية.

وتواجه سعيد، التي اعتقلت وعذبت في البحرين عام 2011 بسبب تغطيتها للتظاهرات الشعبية آنذاك، في حال إدانتها بالغرامة التي تصل إلى 1000 دينار بحريني ومنعها من مزاولة مهنتها.

وكانت مجموعة "فرانس ميديا موند" التي تضم راديو "مونت كارلو الدولية" وتلفزيون "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية"، قد عبرت في بيان نشر في شهر تموز/يوليو 2016 عن "صدمتها العميقة وعدم فهمها لهذا القرار" وعن "قلقها إزاء التحقيق الذي لا مبرر له" وطالبت السلطات البحرين "بإيقاف التحقيق" وإعادة الترخيص لسعيد.

وهنا النص الكامل للبيان:

"تقوم السلطات في البحرين ومنذ يوم الأحد الماضي بالتحقيق مع نزيهة سعيد، مراسلة مونت كارلو الدولية وفرانس 24 باللغة العربية، بتهمة "انتحال صفة مراسل لوسائل إعلام أجنبية والعمل بدون تصريح". ويأتي هذا القرار بعد أن تم إخبار سعيد قبل ذلك بأيام قليلة بعدم تجديد ترخيص العمل بحجة "التواجد غير الكافي في التغطيات الميدانية للأحداث التي تجري في البحرين". رغم ذلك، فإن نزيهة سعيد تقوم منذ اثني عشر عاماً بتغطية واسعة النطاق للأخبار السياسية والثقافية في المملكة لصالح القنوات الناطقة بالعربية والتابعة لمجموعة "فرانس ميديا موند".

وتعبر مجموعة "فرانس ميديا موند" عن صدمتها العميقة وعدم فهمها لهذا القرار، وتشعر بالقلق إزاء هذا التحقيق غير المبرر والذي يمكن أن يعرض سلامة مراسلتها للخطر. وقد طالبت المجموعة بالفعل ولمرتين متتاليتين السلطات البحرينية المعنية بإيقاف التحقيق ومنح مراسلتها رخصة العمل الميداني من البحرين لصالح "مونت كارلو الدولية" و"فرانس 24" كما كانت تفعل دائماً في كل عام والسماح لها بالممارسة الحرة لعملها الإعلامي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم