الشرق الأوسط

مصر: الحكم بالحبس عامين على 19 شخصا لإدانتهم بالتظاهر دون إذن

فيسبوك/أرشيف

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت السبت 13 كانون الثاني ـ يناير 2017، بحبس 19 متهما لمدة عامين لإدانتهم بالتظاهر دون إذن بعد إجراءات تقشف قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر ستواصل تنفيذها مهما تكن قسوتها.

إعلان

وقال مصدر إن محكمة جنح قصر النيل إحدى محاكم الجنح بالقاهرة أدانتهم أيضا بتهمتي التجمهر وترديد هتافات مسيئة للدولة.

وكانت الشرطة ألقت القبض عليهم في وسط القاهرة يوم 11 تشرين الثاني ـ نوفمبر 2016، بعد أن استجابوا لدعوة لمظاهرات حاشدة وجهتها جماعة غير معروفة سمت نفسها (حركة الغلابة) وأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة محبوسين.

وقال المحامي علي جميل الذي شارك في الدفاع عن المحكوم عليهم "سنستأنف الحكم."

وشهدت القاهرة ومدن كبرى أخرى في مصر في ذلك اليوم استنفارا أمنيا واسعا قال مراقبون إنه حال دون نزول متظاهرين بعدد كبير إلى الشوارع.

وكانت الدعوة لمظاهرات (11 / 11) قد وجهت في آب ـ أغسطس، لكن تحرير سعر صرف الجنيه وزيادة أسعار الوقود أوائل تشرين الثاني ـ نوفمبر جعلا أعدادا كبيرة من المصريين تؤيدها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحث السيسي المصريين على تجنب التظاهر مشددا على أن طريق الإصلاحات الاقتصادية لا رجعة عنه مهما تكن قسوة السير فيه. وقالت الحكومة إن إجراءات التقشف مطلوبة للحيلولة دون انهيار مالي في أكبر الدول العربية سكانا.

لكن كثيرا من المصريين استنكروها واعتبروها ضربة جديدة للقوة الشرائية المتناقصة لدخولهم في دولة تعتمد في سد احتياجات سكانها على الاستيراد.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن