اليمن, موجز إخباري 15-01-2017

اليمن: 76 قتيلا بمعارك دامية شمالي وغربي البلاد

(رويترز/أرشيف)

76 قتيلا على الاقل بينهم مدنيون وعشرات الجرحى بمعارك دامية بين حلفاء الحكومة من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية في محافظات الجوف وشبوة وتعز شمالي ووسط، وجنوبي البلاد، حسب مصادر متطابقة من طرفي الاحتراب.

إعلان

وأفادت مصادر اعلامية موالية للحكومة بمقتل 13 مسلحا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بمعارك هي الاعنف في مديرية المتون غربي محافظة الجوف، حيث أطلقت القوات الحكومية أمس السبت حملة عسكرية جديدة لاستعادة معاقل للحوثيين وقوات الرئيس السابق في المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.

في المقابل أعلن الحوثيون، مقتل 30 عنصرا من القوات الحكومية بينهم قيادات عسكرية رفيعة، في صدها للهجوم البري الكبير المدعوم من قوات التحالف بقيادة السعودية.

وتحدث حلفاء الحكومة عن استعادة ثلاثة مواقع هامة في مديرية المتون الاستراتيجية التي قد تفتح الطريق للتقدم باتجاه معاقل الحوثيين في محافظة عمران المجاورة. وقالت تلك المصادر، ان القوات الحكومية تفرض حصارا خانقا على مواقع الحوثيين وحلفائهم، على بعد نحو 40 كم من مديرية حرف سفيان، كبرى مديريات محافظة عمران على الطريق الممتد بين العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظة صعدة المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد.
غير ان الحوثيين قالوا انهم تصدوا للهجوم، وكبدوا القوات الحكومية وحلفاءها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، بعد استدراجهم لبضعة كيلومترات في عمق مديرية المتون.

وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، ان 6 مدنيين قتلوا واصيب اخرون بقصف من مواقع حلفاء الحكومة على "سوق الاثنين" في مديرية المتون.
وفي محافظة شبوة جنوبي شرق البلاد، قالت مصادر عسكرية حكومية، ان 11 مسلحا من الحوثيين وقوات الرئيس السابق قتلوا بهجوم شنه حلفاء الحكومة، على منطقة الساق بمديرية عسيلان غربي المحافظة الجنوبية النفطية على الحدود مع محافظة مأرب المجاورة.

من جانبه قال اعلام الرئيس السابق، ان 6 عناصر من القوات الحكومية و4 من الحوثيين وحلفائهم قتلوا في المعارك التي استمرت لمدة ساعتين.
وتقود القوات الحكومية منذ نحو شهر حملة عسكرية واسعة في مديريتي بيحان وعسيلان شمالي غرب محافظة شبوة في محاولة لاستعادة اخر معاقل الحوثيين في المحافظة النفطية جنوبي شرق اليمن.

الى ذلك اعلنت مصادر اعلامية موالية للحكومة مقتل 8 مسلحين حوثيين وعنصرين من القوات الحكومية بمعارك مستمرة غربي محافظة تعز جنوبي غرب البلاد، حيث تكافح القوات الحكومية من اجل قطع خطوط امداد الجماعة القادمة من الساحل الغربي.

في الأثناء أعلنت القوات الحكومية استعادة منطقة "المعقر" شمالي مديرية ذو باب عند الساحل الغربي على الطريق الممتدة الى ميناء المخا الاستراتيجي على البحر الأحمر، بعد معارك شرسة خلفت قتلى وجرحى من الجانبين.

وقالت مصادر عسكرية، ان حلفاء الحكومة يواصلون تقدما من ثلاثة محاور رئيسة باتجاه منطقة "الجديد" الواقعة على بعد 20كم جنوبي ميناء المخا، غير ان مصادر محلية نفت تقدما من هذا النوع خلال معارك الساعات الماضية.

وكانت القوات الحكومية اطلقت السبت عملية عسكرية كبيرة بدعم من قوات التحالف لاستعادة مدن الساحل الغربي، نجحت فيها حتى الان بتأمين اجزاء واسعة من مديريات ذو باب والوازعية، وموزع، والتقدم الى محيط القاعدة العسكرية في منطقة العمري شمالي شرق المديرية المطلة على مضيق باب المندب.

وتلقت القوات الحكومية على مدى الايام الماضية دعما مكثفا من مقاتلات التحالف وسفنه الحربية في البحر الاحمر، في محاولة لتحقيق اختراق ميداني حاسم لتأمين الشريط الساحلي الغربي، حيث يتهم حلفاء الحكومة الحوثيين باستخدامه منفذ لتهريب السلاح من حلفائهم الاقليميين.

في السياق أعلنت القوات الحكومية احراز تقدم جديد باستعادة قمة جبلية في محيط منفذ البقع الحدودي مع منطقة نجران، حوالى 150 كم شمالي شرق مدينة صعدة المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد.
الى ذلك أعلنت القوات الحكومية تقدما في مديرية باقم المتاخمة لمنطقة عسير السعودية، حيث باتت تتمركز على بعد نحو 7 كم من مركز المديرية، شمالي محافظة صعدة.

وكانت قوات حكومية، سيطرت في نوفمبر الماضي على منفذ علب البري الحدودي مع منطقة عسير السعودية، ضمن حملة عسكرية نحو معاقل الحوثيين في محافظة صعدة، شملت ايضا منفذ البقع الحدودي مع منطقة نجران جنوبي المملكة.
ويكافح حلفاء الحكومة منذ شهور من اجل نقل المعركة الى معاقل الحوثيين الذين يشنون هجمات برية مستمرة عبر الحدود داخل العمق السعودي.

في السياق اعلنت السلطات السعودية مقتل جندي في حرس الحدود خلال "تبادل لاطلاق النار" مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة نجران جنوبي السعودية.

وقال اعلام الرئيس السابق ان القوة الصاروخية للجماعة وحلفاءها شنت سلسلة هجمات على تجمعات للجيش السعودي نجران، وجازان وعسير .
ورصد الحوثيون خلال الساعات الاخيرة اكثر من 40 غارة جوية على مواقع الجماعة وحلفائها في محافظات صعدة وتعز والحديدة، والجوف ومأرب ولحج واهداف متقدمة في منطقة نجران.
وحسب تلك المصادر ضربت 10 غارات في مديرية المخا، و7 غارات في منطقة العمري بمديرية ذو باب غربي محافظة تعز، وغارتين في كرش شمالي محافظة لحج.
كما شن الطيران الحربي غارات على جبل هيلان ومنطقة آل حجلان بمديرية صرواح محافظة مأرب، واستهدفت غارات مواقع للحوثيين في مديرية الصليف شمالي مدينة الحديدة، اخرى مديرية المتون غربي محافظة الجوف.

الحكومة البريطانية تعين سفيرا جديدا لها في اليمن

وقالت الخارجية البريطانية في بيان "انه تم تعيين "سايمون شيركليف"، سفيرا لدى اليمن خلفا للسفير إدموند فيتون براون الذي سينتقل ليشغل منصبا دبلوماسيا آخرا ". وشغل شيركليف، عديد المناصب الدبلوماسية في وزارة الخارجية البريطانية من بينها مدير لدائرة مكافحة الارهاب وسكرتيرا أول لشؤون التهديدات الاستراتيجية في السفارة البريطانية في واشنطن.
كما عمل دبلوماسيا في سفارات بريطانيا في طهران وكابل وابوجا.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم