فرنسا

فيون مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية يدعو إلى تحالف أوروبي للدفاع

رويترز/أرشيف

دعا مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون في مقابلة مع صحيفتي لوموند وفرانكفورتر الغيماين تسايتونغ الأحد 22 كانون الثاني ـ يناير 2017، إلى "تحالف أوروبي في مجال الدفاع"، مؤكدا أن "على أوروبا أن تبني دفاعا ذاتيا" سواء مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب أو بدونه.

إعلان

وقال فيون في المقابلة مع الصحيفتين الفرنسية والألمانية عشية توجهه الاثنين إلى برلين "لا اقترح دفاعا أوروبيا يقوم على الاندماج بل تحالفا أوروبيا في مجال الدفاع".

وأضاف "يجب تأمين إمكانات مشتركة وبناء صناعة أوروبية وإنشاء صناديق لتمويل نفقات التدخل الخارجي".

وتابع فيون "إنها نهاية مرحلة ما بعد الحرب وبداية عصر جديد شديد الخطورة. إن الحاجة إلى وحدة الدول الأوروبية باتت أكبر بكثير مما كانت عليه قبل 25 عاما. بعد اعتداء برلين، أشعر بأن ألمانيا تدرك هذه الأخطار الجديدة".

وعن تصريحات دونالد ترامب، اعتبر أن "وجود تحالف دفاعي عبر الأطلسي ليس أمرا عفا عليه الزمن، أنه حتى ضروري".

لكنه أوضح أن "ذلك لا يشكل حماية من التوتاليتارية الإسلامية التي تحاول زعزعة استقرار منطقة مترامية تمتد من باكستان إلى نيجيريا"، معتبرا أنه "في حالات كثيرة، فإن السياسة الأميركية التي تقود الحلف الأطلسي ليست الحل ضد التوتاليتارية الإسلامية، بل هي بالأحرى المشكلة". وقال أيضا "سواء مع ترامب أو من دونه، على أوروبا أن تبني دفاعا ذاتيا".

وبالنسبة إلى أوروبا، رأى رئيس الوزراء السابق أن "العلاقة بين فرنسا وألمانيا أساسية للغاية (...) من هنا اختار تعزيزها ضمن شراكة على قدم المساواة".

ورأى أن "مسؤوليتنا التاريخية تكمن في أن نمنح معا لأوروبا القوة السياسية لإحداث توازن في وجه الولايات المتحدة وروسيا والصين".

ودعا إلى "إعادة تأسيس علاقتنا مع روسيا"، موضحا أن "هذا الأمر يتم بتسوية القضية الأوكرانية (...) وفي مرحلة ثانية، المطلوب شراكة اقتصادية جديدة مع روسيا".

ويرجح أن تشهد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في السابع من أيار ـ مايو منافسة بين فيون المحافظ الليبرالي وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم