تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السعودية تعرض طائرتها القتالية الجديدة "إف 15-اس ايه"

طائرة F15 – SA ( الصورة من العربية نت)

عرضت المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 25 يناير 2017 طائرتها القتالية الجديدة من طراز "اف-15 اس ايه" بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد نحو عامين من بدء حربها ضد الحوثيين في اليمن.

إعلان

201701

وظهرت الطائرة المزودة بالصواريخ أثناء حفل في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها.

والى جانب العاهل السعودي، حضر الحفل ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان والرئيس السوداني عمر البشير الذي تشارك بلاده في قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وكانت السعودية قد طلبت 84 طائرة من طراز "اف-15 اس ايه" ضمن عقد بلغت قيمته نحو 30 مليار دولار في العام 2011 شمل أيضا مروحيات قتالية وهجومية من طرازي "بلاك هوك" و"اباتشي".

وبحسب مجلة "آي اتش اس" المتخصصة في شؤون الدفاع، تسلمت المملكة النفطية أولى طائرات الـ "اف-15 اس ايه"، الجيل الأحدث من هذا الطراز، في كانون الأول/ديسمبر 2016.

وتملك السعودية أيضا طائرات قتالية أخرى من طرازي "تورنيدو" الهجومية و"تايفون" الاعتراضية و"اف-15" المتعددة المهام، وقد شاركت هذه الطائرات في العرض الجوي في الكلية.

وصنفت السعودية العام 2016 على أنها ثالث بلد في العالم من ناحية الإنفاق العسكري، بحسب معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

ويتكون سلاح الجو السعودي من نحو 20 ألف شخص ويملك 313 طائرة قتالية غالبيتها من طراز "اف-15" الأميركية، وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن