أخبار العالم

رسم يظهر رئيسة كوريا الجنوبية عارية يثير غضباً في البلاد

رويترز

أثارت لوحة فنية تنتمي للمدرسة الانطباعية في الرسم وتصور رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي عارية ومستلقية غضبا جديدا في بلد تعصف به أزمة سياسية وفضيحة فساد.

إعلان

وقالت وسائل إعلام إن مؤيدين محافظين لباك التي سلبت منها سلطاتها انتظارا لقرار بشأن مساءلتها أزالوا اللوحة يوم الثلاثاء 24 يناير 2017 من معرض لأعمال فنية عن الرئيسة وألقوا بها على الأرض.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن الشرطة جاءت للسيطرة على الموقف واعتقلت أنصار باك لاتهامات بتخريب ممتلكات.

ودافع الرسام لي كو يونج عن لوحته التي تحمل عنوان (ديرتي سليب) أو "نوم قذر" وتظهر فيها باك مستلقية إلى جوار صديقتها تشوي سون سيل التي تدور حولها فضيحة الفساد. واستلهم العمل الفني لوحة (أولمبيا) للفنان الشهير مانيه التي تعود لعام 1863.

وقال يونج في مقابلة إذاعية يوم الأربعاء 25 يناير 2017 "إن رئيس أي دولة هدف واضح للتهكم." وأضاف أن المعرض من تنظيم 20 فنانا وردت أسماؤهم على قائمة سوداء للفنانين بسبب معارضتهم للحكومة.

وكتب بيو تشانج وون وهو نائب عن الحزب الديمقراطي المعارض استضاف المعرض على فيسبوك يقول إنه لم يختر الأعمال الفنية المشاركة.

وانتقد مشرعون عن المعارضة والحزب الحاكم بيو على السواء.

وقالت نائبات عن حزب معارض آخر إن اللوحة "تجسيد جنسي" للمرأة ووجهن دعوات للحزب الديمقراطي للاعتذار.

وتعيش كوريا الجنوبية أزمة منذ أن صوت المشرعون في ديسمبر كانون الأول 2016 لمساءلة باك بهدف عزلها. وإذا جرى تأييد المساءلة فإنها ستصبح أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في البلاد يطاح به من المنصب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم