تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

تيريزا ماي تدعو اردوغان لاحترام الديمقراطية وتقيم مجموعة عمل تجارية معه

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أكدت، خلال زيارتها لانقرة حيث التقت الرئيس رجب طيب اردوغان، أن على تركيا ان تحافظ على دولة القانون وتحترم حقوق الانسان.

إعلان

ولكن ماي أبدت اعتزازها بالوقوف الى جانب تركيا خلال محاولة الانقلاب في 15 يوليو / تموز، كما أكدت أن تركيا هي من أقدم اصدقاء بريطانيا، اذ تعود العلاقات بين البلدين الى أكثر من 400 عام، في اشارة الى العلاقات بين الامبراطورية العثمانية وانكلترا في عهد الملكة اليزابيث الاولى.

رئيسة الحكومة البريطانية أعربت عن اهتمامها البالغ بتوسيع العلاقات التجارية مع تركيا، وقالت إن انقرة ولندن اتفقتا على تشكيل مجموعة عمل لتعزيز علاقاتهما التجارية ما بعد بريكست.

وأعلن اردوغان، من جانبه، أن الطرفين البريطاني والتركي يسعيان الى زيادة حجم التجارة السنوية من نحو 15 مليار دولار الى 20 مليار دولار، كما أشار إلى أنهما ناقشا الخطوات المشتركة التي يمكن ان يتخذاها في قطاع الدفاع، والحرب الدائرة ضد الجهاديين في سوريا والجهود المبذولة لإعادة توحيد جزيرة قبرص.

بينما تحدثت عن قضية الأمن الجوي، معلنة أنهما اتفقا على تكثيف العمل المشترك على صعيد أمن الطائرات من خلال برنامج للتدريب المشترك وتبادل المعلومات.

وشهدت الزيارة توقيع شركة "بي.إيه.إي سيستمز" البريطانية بروتوكول اتفاق مع "شركة صناعة الطيران التركية"، لتطوير برنامج المقاتلة التركية تي.اف-اكس، التي تعتبر جيل جديد من الطائرات المطاردة التركية.
وسيمهد هذا العقد الذي تفوق قيمته 100 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار) الطريق لاتفاقات اخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت المتحدثة باسم رئيسة الحكومة تيريزا ماي، بينما أوضح المدير العام لشركة بي.إيه.إي سيستمز، يان كينغ أن الاتفاق يؤكد تعاونا متواصلا حول تصميم الطائرة وتطويرها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.