تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

مخرج كردي عراقي يقاطع مهرجان سينمائي أمريكي احتجاجا على سياسة ترامب

المخرج الكردي العراقي حسين حسن (فيسبوك/أرشيف)

ألغى المخرج الكردي العراقي حسين حسن مشاركته في مهرجان ميامي للفيلم حيث كان سيحضر العرض الأول في الولايات المتحدة لفيلمه حول الأقلية الأيزيدية، احتجاجا على القيود فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على منح تأشيرات دخول.

إعلان

وقال مدير المهرجان جاي لابلانت حيث كان سيعرض فيلم "العاصفة السوداء" في آذار ـ مارس 2017، إن حسن قرر سحب طلب الحصول على تأشيرة دخول لزيارة الولايات المتحدة احتجاجا على قرارات الرئيس الأميركي الذي سيعلق برنامج استقبال اللاجئين ومنح تأشيرات دخول إلى رعايا سبع دول منها العراق وإيران وسوريا.

وقال لابلانت في بيان "من الضروري عدم وضع عوائق تمنع فنانين من المجيء للمشاركة في نقاش حر حول عملهم ومن الضروري أيضا أن يشعر فنانو العالم بأسره أنه مرحب بهم في الولايات المتحدة".

وأتى قرار حسن بعد أيام قليلة على إعلان الممثلة الإيرانية ترانة علي دوستي بطلة فيلم "البائع" المرشح للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، مقاطعتها حفل توزيع هذه الجوائز في 26 شباط ـ فبراير تنديدا بسياسات دونالد ترامب "العنصرية" على ما قالت.

ويتناول "العاصفة السوداء" قصة شاب وشابة من الأقلية الأيزيدية يحضران لزواجهما عندما يهاجم تنظيم "الدولة الإسلامية" بلدتهما.

والفيلم مستوحى من قتل آلاف الأيزيديين بعدما هاجم تنظيم "الدولة الإسلامية" منطقة سنجار في العراق في آب ـ أغسطس 2014 وخطف آلاف النساء الأيزيديات وقام باستغلالهن جنسيا.

وقال منتج الفيلم محمد اكتاس في بيان "الولايات المتحدة هي الحليف الأكبر لكردستان. لكن يبدو أنه بات من المستحيل على فنان كردي أن يزور الولايات المتحدة من الآن وصاعدا لتقديم عمله. واحتجاجا على ذلك بطريقة سلمية، قرر حسين حسن سحب طلب الحصول على تأشيرة دخول".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن