الولايات المتحدة

من هم الممنوعون من دخول الولايات المتحدة الأمريكية؟

مظاهرات مناهضة لقرار ترامب بخصوص الهجرة وتأشيرات الدخول في عدة مطارات أمريكية (رويترز 28-01-2017)

المرسوم الذي اصدره الرئيس الاميركي دونالد ترامب "لحماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة"، يمنع، منذ مساء الجمعة، رعايا سبعة بلدان مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

إعلان

فئات الاشخاص المعنيين مباشرة بالمرسوم:

1 - السوريون: جميع السوريين الذين تشهد بلادهم حربا منذ 2011، ممنوعون من دخول الاراضي الاميركية حتى اشعار آخر.

2 - رعايا ايران والعراق واليمن والصومال والسودان وليبيا: المرسوم يحظر على رعايا هذه البلدان دخول الولايات المتحدة فترة 90 يوما، لإعادة النظر في معايير منح التأشيرات.

أوضح البيت الابيض ووزارة الخارجية، يوم السبت، أن المرسوم يشمل جميع رعايا هذه البلدان، باستثناء الذين يحملون الجنسية الاميركية المزدوجة وبعض التأشيرات الدبلوماسية.

3 - البطاقات الخضراء (غرين كارد) وتأشيرات الهجرة ايضا:
يشمل المرسوم ايضا الاشخاص الذين يحملون تأشيرات هجرة قانونية، او بطاقة خضراء (غرين كارت)، وهي دليل الاقامة الأميركية التي يتعين الانتظار سنوات احيانا للحصول عليها.

وحتى يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة، يتعين على حاملي البطاقة الخضراء الموجودين حاليا في الخارج التوجه الى القنصلية الاميركية للحصول على إذن خاص، كما اوضحت الخارجية الاميركية.

ورعايا هذه البلدان الذين يحملون البطاقة الخضراء والموجودون في الولايات المتحدة ويرغبون في السفر، يتعين عليهم ايضا طلب إذن مسبق من السلطات الاميركية حتى يتمكنوا من العودة.

- تعليق برنامج قبول اللاجئين بصورة كاملة:

يعلق مرسوم الجمعة، من جهة أخرى، لفترة اربعة أشهر، البرنامج الاميركي لقبول اللاجئين بصورة كاملة، وهو أحد البرامج الأكثر طموحا في العالم، لاستقبال ضحايا الحروب، حيث أتاح هذا البرنامج، الذي أنشئ عام 1980، استقبال حوالي 2.5 مليون شخص في الولايات المتحدة. وكان البرنامج قد أوقف لمدة ثلاثة أشهر بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم