تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بالفيديو- شكل من أشكال تشجيع التلاميذ على الدراسة: تحويل الدخول إلى المدرسة إلى لوحات راقصة

يوتيوب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

من الطرق التربوية الحديثة التي يسعى عدد من معلمي المدارس في البلدان الأنجلو سكسونية إلى الترويج لها واحدة تجعل من دخول التلاميذ إلى المدارس في الصباح إلى شيء يشبه لوحات جميلة يشارك فيها التلاميذ ومعلموهم. فلا يكتفي المعلم بتوجيه عبارة " صباح الخير " إلى التلاميذ. ولا يقتصر التلاميذ على رد التحية بكلمة أو اثنتين أو بإشارة عابرة باليد أو بملامح الوجه. بل تتحول التحية بين كل تلميذ والمعلم أو المعلمة إلى عرض شيق يحتاج إلى تمارين مُطولة وإلى تناسق جميل. وهو ما يُظهره الفيديو في إحدى المدارس الأمريكية.

إعلان

ويرى المربون الذين أسسوا لهذه الطريقة أنها تساهم في التأسيس لعلاقة جديدة بين المدرسين والتلاميذ تقوم على مبدأ المشاركة وتساعد على منح كل تلميذ مزيدا من الثقة بالنفس وبالمدرسة والمُدرسين.

والملاحظ أن الباحثين في علوم التربية في البلدان الأنجلو سكسونية استنبطوا في العقود الخمسة الأخيرة طرقا تربوية كثيرة أثبتت جدواها في تحسين العلاقة بين التلاميذ والمدرسين وأثرت بشكل إيجابي في مردود التلاميذ. من هذه الطرق مثلا حرص المدرسين على إعادة الثقة إلى التلاميذ من خلال تحويل نقاط الضعف عندهم إلى نقاط قوة وتحميلهم مسؤوليات كبيرة عبر مشاريع اختبارات جماعية وتجنب توجيه انتقادات حادة لهم أمام رفاقهم.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.