أخبار العالم

بريطانيا تحتفي بيوبيل الملكة إليزابيث الثانية الياقوتي

رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

تطلق المدفعية الملكية اليوم، 41 طلقة، وسط لندن، احتفالا بذكرى مرور 65 عاما على اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية، عرش بريطانيا، وحصولها كأول عاهل بريطانيّ على اليوبيل الياقوتيّ. وستكون بذلك الملكة البريطانية التي بلغت التسعين من عمرها قد حقّقت رقما قياسيا وحدثا تاريخيا غير مسبوق، متجاوزة الملكة فيكتوريا.

إعلان

سيجري الاحتفال بهذه المناسبة في كافة أنحاء بريطانيا وخصوصا في برج لندن وحديقة غرين بارك. وتمّ إصدار نقود نُقشت عليها جملتها الشهيرة التي وردت في خطاب كانت ألقته في الكومنوولث بالمناسبة الـ21 لاعتلائها العرش، قالت فيه "سأخصّص كلّ حياتي لخدمتكم، إن كانت قصيرة أو طويلة "!

وقد خلّدت خدمة البريد البريطانية، هي الأخرى، هذه الذكرى مصدرة بريديا أزرق ياقوتيّ بقيمة 5 جنيهات. كما نشر القصر الملكيّ صورة للملكة تضع فيها مجوهرات مرصّعة بالياقوت الأزرق مهداة من والدها بمناسبة زواجها في 1947.

يذكر أن الملكة اليزابيث الثانية اعتلت العرش البريطاني، في العام 1952، يوم كانت في سنّ ال 25، إثر وفاة مفاجئة لوالدها الملك جورج السادس.

قلّصت الملكة إليزابيث زياراتها الدولية، ولكنها ظلت تباشر بانتظام مهامّها الرسمية في بريطانيا، إلاّ أنها نقلت دورها في العشرات من الجمعيات الخيرية والمعاهد الأكاديمية والمجموعات الرياضية لأفراد آخرين في العائلة المالكة.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن