تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز 2017/02/07

القوات الحكومية تستأنف تقدماً مكلفاً عند الساحل الغربي

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
4 دقائق

حلفاء الحكومة يتوغلون في عمق مدينة المخا الاستراتيجية على البحر الاحمر، على وقع معارك وصفت بـ"الاعنف" مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق منذ تقدمت القوات الحكومية الى محيط المدينة قبل نحو اسبوعين، حسبما افادت مصادر محلية.

إعلان

وقالت المصادر، ان القوات الحكومية بسطت سيطرتها على معظم الاحياء الشرقية والجنوبية لمدينة المخا بدعم جوي مكثف من مقاتلات التحالف ومروحيات الاباتشي التي شنت أكثر من 30 غارة جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم داخل المدينة، ومحيطها خلال الساعات الاخيرة.

وافادت مصادر عسكرية، ان احياء " السويس" و"العروك" و"الحالي" و"المغيني" باتت تحت سيطرة القوات الحكومية التي اجبرت القوات الموالية للحوثيين على التراجع إلى أطراف المدينة من الناحية الشمالية والغربية، في أعقاب معارك طاحنة أوقعت عشرات القتلى والجرحى.

وكانت القوات الحكومية، تمكنت خلال الايام الاخيرة من فرض سيطرتها على المداخل الرئيسة والفرعية المؤدية الى وسط المدينة ومينائها الاستراتيجي على طرق الملاحة الدولية بين مضيق باب المندب وقناة السويس، ضمن حملة عسكرية واسعة أطلقها حلفاء الحكومة مطلع الشهر الماضي لاستعادة مدن الساحل الغربي بدعم من قوات التحالف، انطلاقا من مدينة عدن جنوبي غرب البلاد.

الى ذلك استمرت المعارك عنيفة بين القوات الحكومية من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية في محيط مدينة ميدي شمالي غرب محافظة حجة الساحلية على البحر الاحمر قرب الشريط الحدودي مع السعودية.

وافادت مصادر موالية للحكومة بسقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وقوات الرئيس السابق بقصف جوي لمقاتلات التحالف على مواقع للجماعة في مدينة ميدي.

كما تحدثت المصادر ذاتها عن سقوط 20 قتيلا على الاقل من جماعة الحوثيين وقوات الرئيس السابق بمعارك دامية بين الطرفين في محيط وادي "عليب" غربي محافظة صعدة، المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.

في المقابل أعلن الحوثيون عن استعادة السيطرة على مواقع هامة مطلة على مفرق الجوف، في مديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء.

وقالت وكالة الانباء الخاضعة للجماعة ان ثلاثة عناصر من القوات الحكومية قتلوا باستهداف عربة عسكرية لهم في مديرية نهم بصاروخ موجه.

وتجددت المعارك بشكل عنيف في سلسلة جبال كهبوب شمالي شرق مضيق باب المندب عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي لحج وتعز.

كما أعلن الحوثيون شن هجمات صاروخية وقصف مدفعي على مواقع عسكرية سعودية في جازان وعسير المتاخمتين لمحافظتي صعدة وحجة من الجانب اليمني.

وافاد اعلام الحوثيين بسقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود السعوديين باقتحام ثلاثة مواقع حدودية في منقطة جازان جنوبي غرب السعودية.

وواصل الطيران الحربي ضرباته الجوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في محافظات تعز والحديدة وحجة والجوف وصعدة وشبوة والمحويت ومحيط العاصمة صنعاء.

وسجل الحوثيون أكثر من 60 غارة جوية خلال الساعات الاخيرة تركزت معظمها على طول الشريط الساحلي الغربي الممتد من مضيق باب المندب وحتى مديرية ميدي عند الحدود مع السعودية.

وقال اعلام الرئيس السابق ان 4 مدنيين قتلوا على الاقل واصيب آخرون، بغارة جوية استهدفت شاحنة غاز، وسيارة في مديرية مجز بمحافظة صعدة.

فما شنت البوارج البحرية لقوات التحالف قصفا عنيفا على تجمعات للحوثيين في مديرية الدريهمي الساحلية جنوبي مدينة الحديدة التي تضم ثاني أكبر الموانئ الاقتصادية في اليمن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.