تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

القوات الحكومية اليمنية تسيطر بالكامل على مدينة المخا

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أحكمت القوات الحكومية اليمنية سيطرتها بالكامل على مدينة المخا الواقعة على البحر الاحمر في جنوب غرب اليمن بعد اسابيع من المعارك مع الحوثيين، بحسب ما افادت الجمعة مصادر عسكرية.

إعلان

وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الرابعة محمد النقيب لوكالة فرانس برس "انتهينا من معركة المخا والميناء تماما"، مضيفا "تم دحر المتمردين منها واجبروا على الفرار الى منطقة يختل شمالا على بعد خمسة كيلومترات".

واكدت مصادر عسكرية في القوات الحكومية الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي "إحكام القوات الحكومية السيطرة الكاملة على مدينة المخا بعد نحو ثلاثة اسابيع من المعارك مع المتمردين".

وتشن القوات الحكومية منذ السابع من كانون الثاني/يناير، مدعومة بطائرات وسفن التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، هجوما في منطقة ذباب على بعد نحو 30 كلم من مضيق باب المندب الاستراتيجي.

والهدف الرئيسي لعملية "الرمح الذهبي" طرد الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الاحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة مدينة المخا قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.

وفي 23 كانون الثاني/يناير، استعادت القوات الحكومية ميناء المخا واتجهت نحو المدينة لتخوض فيها معارك ضارية مع الحوثيين الذين أبدوا مقاومة شرسة، في مواجهات قتل واصيب فيها المئات من الجانبين.

وبحسب مصادر طبية، قتل في اخر المعارك في شمال المخا مساء الخميس ستة من المتحالفين مع مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وعنصران في القوات الحكومية.

ومن المتوقع ان تتوجه القوات الحكومية نحو الحديدة بعيد سيطرتها على المخا.

وقال النقيب ان القوات الحكومية بدأت تحضر "لمرحلة ثانية من معركة الساحل، هي التقدم نحو مناطق جديدة في الحديدة"، بينما اشارت مصادر عسكرية الى ان مقاتلات التحالف "قصفت بكثافة" في الساعات الاخيرة مواقع للحوثيين في مناطق عدة في الحديدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.