تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

من هو الجهادي رشيد قاسم الذي قتل على الأرجح في الموصل في غارة شنتها قوات التحالف الدولي؟

فيسبوك / أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

في حال تأكد مقتل الجهادي الفرنسي رشيد قاسم في الموصل، يكون قد قَضى وهو في الثلاثين من العمر بعد سنوات قضَّاها في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" بوصفه إحدى الشخصيات المهمة في التنظيم والتي تتولى عمليات انتداب جهاديين لاسيما من البلدان الناطقة باللغة الفرنسية والقيام بدور كبير في تنشيط الوسائل الإعلامية الحديثة المستخدمة من قبل التنظيم الإرهابي في مجال الترويج للتطرف والإرهاب وطرق ارتكب العميات الإرهابية.

إعلان

ولد رشيد قاسم في مدينة روان الواقعة في وسط فرنسا الشرقي. وفي عام 2011 أصبح من دعاة التطرف. وغادر فرنسا عام 2012 باتجاه مصر. وانتقل بعد ذلك إلى سوريا والعراق. وقد دبر لعدة اعتداءات في فرنسا انطلاقا من سوريا كما وجه عدة دعوات إلى القتل عبر الانترنت.

وأشار مصدر فرنسي قريب من التحقيق إلى أن قاسم "ألهم" العروسي عبد الله منفذ قتل شرطي ورفيقته في 13 حزيران/يونيو الماضي عام 2016 في الضاحية الباريسية.

كما أنه "وجه تعليماته مباشرة" إلى عادل كرميش وعبد المالك بوتيجان اللذين ذبحا كاهنا داخل كنيسته في سانت اتيان دو روفريه بالقرب من مدينة روان الواقعة في الغرب الفرنسي في 26 تموز/يوليو الماضي، بحسب المصدر نفسه.

وفي تسجيل فيديو دعائي للتنظيم الجهادي نشر في أواخر تموز/يوليو عام 2016، ظهر قاسم وقد أطلق لحيته وهو يرتدي زيا عسكريا مرقطا ويضع عمامة. وأشاد في التسجيل بمحمد الحويج بوهلال منفذ اعتداء نيس في فرنسا والذي أسفر عن 86 قتيلا في 14 تموز/يوليو الماضي.

ويعتبر قاسم، الجزائري الأصل، من أخطر "المدبرين عبر الانترنت" لهجمات تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث يقوم بالتجنيد وإعطاء التوجيهات عبر الانترنت من العراق أو سوريا لجهاديين متدربين لينفذوا اعتداءات.

وعثر المحققون على اسمه وألقابه وآثار الاتصالات التي قام بها في عدة قضايا خصوصا في قضية اغتيال الكاهن الفرنسي في أواخر تموز/يوليو الماضي.

وأوقفت السلطات الفرنسية منذ الصيف الماضي نحو 15 شخصا في الغالب من الشباب وحتى من القاصرين ووجهت إليهم اتهامات بالتهديد أو الإعداد لهجمات مستلهمة من دعوات قاسم الى القتل والتي غالبا ما ينشرها على تطبيق "تلغرام" للرسائل المشفرة.

وقال قاسم في تسجيل فيديو يعود الى تموز/يوليو "مزق بطاقة السفر الى تركيا، الفردوس في انتظارك"، واضاف "استخدم اثنين او ثلاثة من المجرمين وستجد سلاحا في اي حي".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.