ثقافة

أول تسجيل للجاز في التاريخ: 1917 كفاتحة للعصر الذهبي

يوتيوب
إعداد : مونت كارلو الدولية

قبل مائة سنة تماماً أي في شباط/فبراير 1917، قدمت "تسجيلات فيكتور" الأمريكية أول قرص فونوغراف بعنوان "Livery Stable Blues" وتضمن أول تسجيل معروف لموسيقى الجاز في العالم، ساهم إسهاماً كبيراً في تعريف الأمريكيين خصوصاً على نوع موسيقي جديد كان رواده الأوائل من السود قبل أن يصبح نمطاً سائداً حول العالم.

إعلان

وتعود موسيقى الأسطوانة الأصلية إلى فريق "Original Dixieland Jass Band"، قبل أن يتم استبدال "Jass" بـ"Jazz"، والتي حصدت مبيعات قدرت بمليون نسخة في ذلك الوقت وتعتبر اليوم أول من سجّل موسيقى الجاز التي كانت حتى وقت قريب تعتبر واحدة من أهم الصادرات الثقافية الأمريكية.

وتكون الفريق من خمسة رجال "بيض" جميعهم من نيو أورليانز، لكنهم شكلوا الفرقة في شيكاغو عام 1916 وسرعان ما انتقلوا إلى نيويورك حيث بدأوا بتقديم موسيقاهم في أحد أهم مقاهي ذلك الزمان "Reisenweber’s Cafe" في مانتهاتن في وقت لم يكن كثر قد سمعوا بعد بولادة هذه الإيقاعات الجديدة المفعمة بالحياة.

وشكل التسجيل في وقته مرحلة انتقالية أكثر حرية وأكثر عفوية بين موسيقى "الراجتايم" (ragtime) التي اجتاحت البلاد مطلع القرن العشرين والتي استقت من الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الاحتفالات والفالسات السريعة، وبين الجاز ستاندرد كما سيعرف مطلع العشرينات مع لويس آرمسترونغ وفريدي كيبارد وكيد راي وآخرين، والمميز بالنغمة الواحدة الرئيسية وتداور الارتجال.

ويتفق المؤرخون الموسيقيون على أن الجاز ولد في النوادي الليلية وفي شوارع نيو أورليانز، ولكن التحديد الدقيق لأول من قدم هذه الموسيقى بشكلها المفارق لموسيقى "الراجتايم" (ragtime) والمتمايز عن إيقاعات البلوز لا يزال غير معروف بدقة.

ويكيبيديا

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن