تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية - إيران

إيران ترسل وفدا إلى السعودية لمفاوضات حول موسم الحج

( أرشيف رويترز )

أعلنت إيران يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري أنها أرسلت وفدا إلى السعودية لمفاوضات حول موسم الحج المقبل بعد تفويت حجاجها موسم 2016 نتيجة تصاعد التوتر بين البلدين.

إعلان

 

وصرح وزير الثقافة رضا صالحي أميري للتلفزيون الرسمي "أرسل وفد من الجمهورية الإسلامية في إيران إلى السعودية لمتابعة ملف الحج".

وأعلنت إيران في 10 شباط/فبراير الجاري تلقي دعوة رسمية من المملكة لإجراء مفاوضات حول مشاركة حجاجها.

أضاف الوزير أن "سياسة إيران تقضي بإرسال حجاج إلى الحج (هذا العام)، طبعا إذا وافقت السعودية على شروطنا".

وتابع "وجهت رسالة إلى وزير الحج السعودي حددت فيها شروطنا (...) إذا قبلوها فسنرسل الحجاج بالتأكيد هذا العام، والا فالمسؤولية" تقع على السعوديين.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران في قدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأسوية التي أودت بنحو 2300 شخصا العام 2015، بينهم 464 إيرانيا.

والحج هو حلقة في سلسلة من الملفات الخلافية بين السعودية وإيران، أبرزها النزاعات في المنطقة مثل اليمن وسوريا. كما تتهم الرياض طهران "بالتدخل" في شؤون دول عربية طبقا لمصالح وحسابات مذهبية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن