تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

زعيم طالبان يدعو إلى زراعة النباتات وارتفاع زراعة الخشخاش في أفغانستان

هيبة الله أخوندزاده زعيم حركة طالبان (أرشيف)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

زعيم حركة طالبان الافغانية الملا هيبة الله اخوند زاده دعا أتباعه وكل سكان افغانستان إلى، يوم الأحد، إلى زرع الاشجار مشددا على أهميتها لحماية البيئة وتعزيز النمو الاقتصادي، معتبرا أنه "لو انقطعت زراعة النباتات والاشجار فالحياة نفسها ستصبح مهددة".

إعلان

وتأتي هذه الدعوة بعد أقل من خمسة أشهر من إصدار مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة لنتائج المسح السنوي لزراعة الخشخاش، وهو المصدر الرئيسي للهيروين، في أفغانستان، والتي أكدت أن هذه الزراعة ارتفعت إلى ثالث أعلى مستوى لها منذ أكثر من عشرين عاما، وذلك بصورة متزامنة مع تقدم تمرد طالبان، وأوضح المكتب أن إجمالي مساحة الأرض المخصصة لزراعة الخشخاش زادت 10 في المئة في 2016 إلى 497 ألف فدان، كما قال التقرير إن زراعة الخشخاش امتدت، أيضا، إلى مناطق جديدة مع تراجع عدد الأقاليم الخالية من الخشخاش من 14 إلى 13 من إجمالي 34 إقليما.

المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي علق على دعوة الملا اخوند زاده قائلا على موقع تويتر "ليبدأوا بالتوقف عن زرع المتفجرات التي تقتل عددا كبيرا من الافغان يوميا، بينهم نساء واطفال".

وتشير ارقام الامم المتحدة الى مقتل أكثر من 11500 مدني في 2016 في معارك بين القوات الافغانية والمتمردين خصوصا طالبان الذين تنسب إليهم الامم المتحدة المسؤولية عن ثلثي القتلى.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.