تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بالفيديو: 6 أفكار من سينما الخيال العلمي أصبحت واقعا

يوتيوب

كثير من الاختراعات والتقنيات التي نستخدمها اليوم وتعبر جزء أساسي من حياتنا سبق أن حلم بها أشخاص كثيرون قبل أن تصبح منتجات حقيقية، ولطالما عبرت سينما الخيال العلمي عن ما ينتظره البشر من مستقبلهم، فيمايلي بضعة أفكار طرحتها سينما الخيال العلمي قبل أن تصبح أشياء ملموسة وتتحول لتصبح جزءا من واقعنا وبديهياته.

إعلان

1 ـ الصعود إلى القمر:

إن فكرة الصعود إلى القمر أقدم بكثير من تلك الخطوة "الفعلية" لرائد الفضاء الأمريكي أرمسترونغ على سطح القمر، فقد كان الكاتب الفرنسي جون فيرل أول تحدث عن هذا الحلم علنا في كتابه "من الأرض إلى القمر" عام 1865 وثم تبعه هـ. ج. ويلز في رواية "أول رجال على سطح القمر" المنشورة عام 1901.

إلا أن أول حضور سينمائي لفكرة الصعود إلى القمر تعود إلى فيلم "ساحر السينما" الفرنسية جورج ميليه الذي عرض فيلم قصير عام 1902 بعنوان "رحلة إلى القمر". مدته 14 دقيقة، يسافر فيها 6 أشخاص إلى القمر عبر مركبة على شكل رصاصة بينما يراقبهم القمر نفسه.

2 - الهاتف النقال:

أول ظهور لفكرة الهاتف النقال كان في الموسم الأول للمسلسل الشهير "رحلة النجوم"أو "Star Trek" الذي عرض عام 1965 ، حيث "استخدم" أبطال المسلسل جهازا صغيرا للتواصل فيما بينهم عند تنفيذهم المهام الخارجية بين النجوم. ويشبه الهاتف في شكله وطريقة عمله المفترضة أول جهاز هاتف محمول اخترعه الدكتور مارتن كوبر في عام 1973، والذي قال إن جهاز "رحلة النجوم" كان مصدر إلهامه لصناعة الهاتف المحمول.

 

3 - الروبوت أو " الإنسان الآلي"

 

يعود ظهور فكرة الروبوت بشكل علني لأول مرة إلى عام 1927 عندما أنتجت هوليود فيلم الخيال العلمي Metropolis ، يقوم فيه عالم مهووس بإنتاج روبوت على هيئة امرأة تدعى ماريا، لاستبدالها بالشخصية الحقيقة التي تقود ثورة عمّالية.

 

 

4 - تقنية تمييز الوجوه:

 

لقد اقترح فيلم الخيال العلمي "العودة إلى المستقبل" الذي عرض لأول مرة في عام 1985 العديد من الأفكار الجديدة وجدت منها السفر عبر الزمن الذي لم يستطع العلم بعد إيجاد طريقه لتنفيذه، لكن بعض أفكار فيلم "العودة إلى المستقبل وجد طريقه إلى الواقع بعد عرض الفيلم بسنوات، منها تقنية تمييز الوجوه بطريقة آلية التي أبحاث عدة فرق بحث في جامعات ألمانية وأمريكية من الوصول إليها لتصبح شيئا واقعيا.

 

5 - الورق الإلكتروني:

 

تعرف العالم على فكرة الورق الإلكتروني لأول مرة من خلال فيلم الخيال العلمي "Minority Report" أو "تقرير الأقلية" للمخرج الكبير سبيلبرغ، وفيه ظهر "الورق الإلكتروني" القابل لإعادة الكتابة في صحيفة أخبار "إلكترونية"، الفيلم عرض لأول مرة عام 2002 وهو مقتبس عن قصة قصيرة للكاتب فيليب ك. ديك.

 

6 ـ حزام الطاقة:

 

يعيدنا تقرير لقناة فوكس نيوز الأخبارية الأمريكية في عام 2008 حول سلاح "سري" تعمل كل من الولايات المتحدة وإسرائيل تطويره، إلى فيلم "رحلة إلى النجوم" وفكرة "حزام الطاقة" الذي استخدمه أبطال الفيلم في الفضاء لحماية أنفسهم، ففي الفيلم كان أول ظهور سينمائي لفكرة "حزام" غير مرئي يحيط بالأشخاص أو الآليات لحمايتها من نيران معادية، وهو ما يعمل عليه الجيشان الإسرائيلي والأمريكي حسب فوكس نيوز، وغير معروف بدقة كيف انتهت هذه الأبحاث.

 

 

 

7 - الحزام الطائر أو الحزام الصاروخي:

في سلسلة أفلام العميل "007" الشهيرة والتي كان بطلها "جيمس بوند" يظهر البطل في فيلم "الرعد" الذي عرض عام 1965 يرتدي حزاما متصلا بصاروخ صغير، يتمكن العميل "007" من الطيران بواسطته للهرب من أشخاص يلاحقونه، فكرة الحزام الطائر هذه التي ظهرت لأول مرة في هذا الفيلم قام رجل الأعمال والطيار دايفيد مايمان عندما ارتدى الحزام "جيت باك JB-10" في أيلول ـ سبتمبر من عام 2016، في إمارة موناكو أمام العشرات من الأشخاص الذين أذهلهم هذا الاستعراض.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن