فرنسا

هل يطيح تنظيم داعش بمارين لوبين؟

زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبين (رويترز)
إعداد : نبيل نايلي

مهّدت لجنة برلمانية أوروبية الطريق يوم الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2017 لرفع الحصانة البرلمانية عن مارين لوبين زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرّف. طلب لا يزال قيد تحقيق قضائي على خلفية نشرها صورا لتنظيم "الدولة الإسلامية" على حسابها في تويتر.

إعلان

إجراء اعتبرته مارين لوبين أنه يظهر للفرنسيين ما هي حقيقة الاتحاد الأوروبي، وما هو البرلمان الأوروبي اللذان يسعيان إلى منعها هي مرشّحة الشعب، حسب تعبيرها، من خوض غمار الانتخابات" الرئاسية الفرنسية. كما شككت في احتمال رفع الحصانة عنها قبل التصويت.

أعضاء البرلمان الأوروبي في لجنة الشؤون القانونية أعربوا عن رغبتهم في رفع الحصانة التي يطالب بها القضاء الفرنسي، وسيصوّت جميع الأعضاء غدا الخميس 02 آذار/مارس 2017 بشأن هذه المسألة.

طلب رفع الحصانة البرلمانية عن مارين لوبين أصدره المدعي العام في مدينة نانتير، Nanterre الفرنسية، الذي فتح تحقيقا جنائيا ضدها بتهمة "نشر صور عنيفة."

تحقيقات أتت عقب نشر لوبين في الـ 16 من ديسمبر 2015، لثلاث صور مع تعليق جاء فيه "هذه حقيقة تنظيم داعش!". وتُظهر الصور "رجلا يرتدي بزّة برتقالية تحت جنازير دبابة، وأخرى سجينا في قفص وقد أُشعلت فيه النار، أما الثالثة فتبرز جثة مقطوعة الرأس.

مارين لوبين، التي أزالت الصور الفظيعة والتغريدة المرافقة لها من حسابها، احتجت على ما وصفته بال"مقارنة الخسيسة" التي أجراها الصحافي جان جاك بوردين، Jean-Jacques Bourdin، على القنوات بي آف أم، BFM TV وآر آم سي، RMC بين التنظيم والجبهة الوطنية.

رفع الحصانة الافتراضي عن مارين لوبين، لن يكون متعلّقا فقط بمسألة تويتر، ولا يمكن استخدامه كجزء من التحقيق في قضية الوظائف الوهمية متعلقة بملحقين برلمانيين منتمين إلى الجبهة الوطنية في مدينة ستراسبورغ. وتواجه مرشحة الجبهة الوطنية عقوبة تصل إلى السجن 3 سنوات وغرامة مالية تبلغ 75000 €.

يذكر أنّ لوبين رفضت التجاوب مع استدعاء للشرطة لها للإدلاء بإفادتها في إطار هذه القضية، لأنها تحظى بحصانة نيابية.

رفع الحصانة البرلمانية الأوروبية قد يمهّد أيضا لرفع الحصانة البرلمانية الفرنسية وقد يزيد حملة انتخابية رئاسية مزيدا من الغموض والتوتر.

إعداد : نبيل نايلي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن