الشرق الأوسط

سوريا: بدء عملية نزع الألغام في تدمر

رويترز

اعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة 3 مارس 2017 بدء عملية نزع الالغام في تدمر، وذلك غداة استعادة قوات النظام السوري السيطرة على المدينة الاثرية بإسناد جوي من روسيا.

إعلان

وصرح رودسكوي من قيادة القوات الروسية في سوريا "يتم الان معاينة مباني المدينة (تدمر). وبدأ خبراء نزع الالغام السوريون الذين تلقوا تدريبا من مختصين روس بابطال مفعول الالغام والعبوات الناسفة".

وتابع رودسكوي ان خبراء نزع الغام روس سينضمون "قريبا" الى الخبراء السوريين في المدينة الاثرية الواقعة في وسط سوريا.

واشار رودسكوي خلال المؤتمر الصحافي في موسكو الى ان عملية استعادة السيطرة على تدمر "تم التخطيط لها وتنفيذها باشراف مستشارين عسكريين روس".

وتابع "طيلة شهر ونصف الشهر، تقدمت القوات الحكومية والقوات المؤيدة لها على طول 60 كلم بعد القضاء على المقاومة والارهابيين وكانت تواصل المعارك منذ استعادة السيطرة الكاملة على تدمر في الثاني من اذار/مارس".

ومضى يقول "في الوقت الحالي المدينة محررة بالكامل. القوات الحكومية تسيطر على المواقع المطلة في شمال وجنوب تدمر وتواصل هجومها في الشرق".

واوضح رودسكوي ان "سلاح الجو الروسي قدم دعما كبيرا ساهم في هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية في تدمر"، مضيفا ان الجيش الروسي استخدم مروحيات هجومية من طراز "كي ايه-52".

لكنه اضاف انه لم يتم شن اي غارات في المدينة "للحفاظ على آثارها" المصنفة ضمن التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011 خضعت تدمر في ايار/مايو لسيطرة التنظيم الجهادي قبل ان يستعيدها النظام السوري في اذار/مارس 2016 الا ان الجهاديين أعلنوا مجددا الاستيلاء عليها في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

والخميس، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو والجيش السوري استعادة السيطرة على المدينة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية