تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تونس- ألمانيا

ميركل تمنح تونس 250 مليون يورو وتوقع اتفاقا جديدا حول الهجرة والأمن

ندوة صحفية مشتركة في تونس بين السبسي وميركل يوم 3 مارس 2017 (رويترز)

أعلنت المانيا وتونس الجمعة 3 مارس 2017 توقيع اتفاق جديد حول الهجرة خلال زيارة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى تونس بعد أسابيع على التوتر الذي خلفته قضية أنيس العامري المنفذ المفترض لاعتداء برلين في كانون الأول/ديسمبر 2016.

إعلان

 

وقال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي خلال مؤتمر صحافي مع ميركل إن هذا الاتفاق وقعه البلدان الخميس ومن شأنه أن يرضي الطرفين.

وأضاف أن الاتفاق "لا يمس بسيادة تونس أو دولة أخرى".

من جهتها قالت المستشارة الألمانية أن هذا الاتفاق الجديد ينص خصوصا على أن تتم الإجابة على طلبات برلين للتعرف على هويات تونسيين ترفض طلبات لجوئهم خلال "30 يوما".

وهذه المسالة في صلب الجدل حول ملف التونسي أنيس العامري المنفذ المفترض لهجوم 19 كانون الأول/ديسمبر ضد سوق للميلاد في برلين أوقع 12 قتيلا.

واتهمت برلين تونس بتعطيل ترحيله خلال عام 2016 لكن السلطات التونسية ردت بان إجراءات التحقق من الهويات تستغرق بعض الوقت.

وأوضح الرئيس التونسي أن الاتفاق "يشمل حوالي 1500 تونسي" رفضت المانيا طلبات إقامتهم و"سيتم اتخاذ إجراءات في القنصليات التونسية في المانيا للمساعدة على تحديد هوياتهم".

وقبل الزيارة، رفضت تونس فكرة إقامة مخيمات على أراضيها للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم بعد محاولتهم عبور المتوسط انطلاقا من ليبيا.

وبشأن نحو ألف تونسي يخضعون لإجراءات الترحيل من المانيا، قال الشاهد أمام ميركل إن بلاده تتصرف بحسن نية وأنها تحتاج للتحقق من هويات هؤلاء الأشخاص قبل ترحيلهم.

وقال الرئيس الباجي قايد السبسي في وقت سابق إن تونس "تتحمل مسؤولياتها" إزاء المانيا.

وأضاف "بالنسبة إلي، المسؤولة الوحيدة هي المستشارة. تحدثت معها وحديثها لا علاقة له" بالتهديدات الصادرة عن مسؤولين ألمان آخرين.

وبعد الحديث عن خلافات، باتت تونس وبرلين تؤكدان رغبتهما في المضي قدما.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، من جهتها، إن حكومتها ستقدم إلى تونس مساعدات تنمية بقيمة 250 مليون يورو.

وتأتي زيارة ميركل لتونس في إطار حملة أوسع لتعزيز الاستثمارات الألمانية في أفريقيا والحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا وزيادة تبادل معلومات المخابرات لمكافحة الإرهاب.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن