تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

ليبيا: مجموعات مسلحة تسيطر على موقع نفطي هام في الشمال

صورة تعبيرية من الفيس بوك

أعلن متحدث باسم قوات السلطة الموازية في شرق ليبيا السبت 4 آذار ـ مارس 2017، أن مجموعات مسلحة سيطرت على موقع نفطي هام في شمال شرق البلاد.

إعلان

وقال العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر "وصلت قوات (سرايا الدفاع عن بنغازي) إلى مطار رأس لانوف الرئيسي". وأوضح المسماري أن "القوات المهاجمة زودت بمدرعات حديثة ورادار للتشويش على الدفاع الجوي".

لكنه أكد أن "الوضع العسكري تحت السيطرة العامة" في منطقة الهلال النفطي مشيرا إلى أن "المعركة مستمرة (...) وتتم بتوجيهات من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر".

وتقاتل سرايا الدفاع عن بنغازي قوات حفتر التي كانت سيطرت في أيلول ـ سبتمبر 2016، على المواقع النفطية الرئيسية الاربعة في شمال شرق البلاد، وهي الزويتينة والبريقة وراس لانوف والسدرة.

ومساء الجمعة 3 آذار ـ مارس 2016، أكدت حكومة الوفاق في بيان أن "لا علاقة لها بالتصعيد العسكري الذي وقع في منطقة الهلال النفطي ولم تصدر عنها أي تعليمات أو أوامر لأي قوة كانت بالتحرك نحو المنطقة".

وأعلنت "ادانتها الشديدة لهذا التصعيد الخطير الذي (...) يحبط آمال الليبيين في حقن الدماء"، محذرة من أنها "لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمر التصعيد في تلك المنطقة أو غيرها".

وتسود ليبيا الفوضى والنزاعات بين مجموعات مسلحة وعشرات القبائل منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.