تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

العراق يرحب باستثناء حظر مواطنيه من دخول الولايات المتحدة في مرسوم ترامب الجديد حول الهجرة

فيسبوك/أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

رحب العراق الاثنين 6 آذار ـ مارس 2017، بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يستعد لتوقيع مرسوم جديد حول الهجرة، شطبه من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها دخول الولايات المتحدة باعتباره "خطوة مهمة" في الاتجاه الصحيح.

إعلان

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد جمال في بيان إن الوزارة "تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر الى الولايات المتحدة".

وأضاف، هذا القرار يعد "خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمها محاربة الإرهاب".

وكانت كيليان كونواي مستشارة ترامب قد أعلنت في وقت سابق أن الرئيس الأميركي سيوقع الاثنين نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة الذي أثار جدلا واسعا وعلقه القضاء الأميركي.

وأوضحت كونواي أن العراق سيشطب من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأميركية قائلة "العراق لم يعد على القائمة بسبب إجراءات التدقيق والإبلاغ المشددة في العراق".

وكان ترامب وقع الأمر الأول بعيد توليه منصبه في 20 كانون الثاني ـ يناير 2017، لحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما ورعايا إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما. كما حظر دخول اللاجئين من سوريا إلى أجل غير مسمى.

وأثار الأمر التنفيذي غضبا في أنحاء العالم واحتجاجات في أميركا وفوضى في الأيام الأولى من تطبيقه بعد أن تم احتجاز رعايا من تلك الدول لدى وصولهم إلى المطارات الأميركية وإعادتهم إلى الدول التي انطلقوا منها في بعض الحالات.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.