تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

وزير الداخلية التركي يهدد بإرسال 15 ألف مهاجر شهرياً إلى أوروبا

وزير الداخلية التركي سليمان سويلو (أ ف ب)

هدّد وزير الداخلية التركي الجمعة 17 مارس 2017 بأن بلاده يمكن أن ترسل 15 ألف مهاجر شهريا إلى أوروبا التي وقّعت مع أنقرة اتفاقا حاسما يحدّ من تدفّق اللاجئين الى الاتحاد الأوروبي.

إعلان

وصرّح سليمان سويلو في مقابلة مع صحيفة الأناضول المؤيدة للحكومة مساء الخميس 16 مارس 2017 "إذا أردتم بوسعنا أن نفتح الطريق المجال أمام 15 ألف لاجئ لا نرسلهم إليهم كلّ شهر".

وتابع سويلو "علينا أن نذكركم بأنه ليس بإمكانكم ممارسة الألاعيب في المنطقة وأن تتجاهلوا تركيا".

كما انتقد سويلو حظر التجمّعات المؤيدة للاستفتاء حول توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عدد من المدن الأوروبية خصوصا في ألمانيا وهولندا.

وتابع "هل سيتغير الدستور في ألمانيا او في هولندا؟ إنه شأن داخلي يخصّنا. ماذا سيؤثّر عليكم؟ لماذا تتدخّلون؟"

كما اتهم سويلو ألمانيا وهولندا بالوقوف وراء تظاهرات معادية لأروغان في حزيران/يونيو 2013 وأخرى مؤيدة للأكراد في تشرين الأول/أكتوبر 2014 ومحاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو قائلا "يحاولون إنهاء العمل الذي لم يكملوه".

وتشهد تركيا أسوأ أزمة دبلوماسية لها مع الاتحاد الأوروبي منذ سنوات وهي بدأت بعد رفض بعض الدول الأوروبية السماح بمشاركة مسؤولين أتراك في تجمعات مؤيدة لأروغان في إطار استفتاء تنظمه تركيا في 16 نيسان/أبريل 2017.

وهددت السلطات التركية في الأيام الأخيرة بتعليق العمل من جانب واحد باتفاق الهجرة المُوقّع قبل سنة مع الاتحاد الأوروبي من أجل وقف تدفّق آلاف المهاجرين بحرا إلى الجزر اليونانية في بحر ايجه.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.