تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

أوركسترا المغتربين السوريين تشارك في معرض للفنون المعاصرة في أثينا

فيسبوك

ستشارك أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارمونية التي فر غالبية أعضائها من الحرب في بلدهم، في افتتاح معرض "دوكومنتا" الشهير للفنون المعاصرة في أثينا في الثامن من نيسان/أبريل، بحسب ما كشف القيمون على هذا الحدث.

إعلان

وبالاشتراك مع أوركسترا أثينا اليونانية، ستقدم أوركسترا المغتربين السوريين السمفونية الثالثة للمؤلف البولندي هنريك ميكواي غوريتسكي في قصر الموسيقى في أثينا، بمناسبة افتتاح معرض "دوكومنتا" الذي يقام هذه السنة بين أثينا وكاسل الألمانية.

وقد تأسست أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارمونية سنة 2013 على يد الموسيقي رائد جزبة من حلب بهدف لم شمل الجالية السورية.

وينظم معرض "دوكومنتا" كل خمس سنوات في مدينة كاسل الألمانية منذ العام 1955، لكن نسخته الرابعة عشرة ستقام للمرة الأولى بين أثينا وكاسل.

وقال جورج كامينيس رئيس بلدية أثينا خلال مؤتمر صحافي "للمرة الأولى"، يقام معرض "دوكومنتا" خارج الحدود الألمانية وأثينا "تستفيد من هذه السابقة إلى حد كبير".

وتتوقع البلدية حضور "أكثر من 6500 زائر، من بينهم اختصاصيون وصحافيون" خلال فترة إقامة المعرض في أثينا الممتدة حتى منتصف حزيران/يونيو قبل انتقاله إلى كاسل حيث سيتمر حتى بداية أيلول/سبتمبر.

وتتمحور النسخة الرابعة عشرة من "دوكومنتا" على موضوع "استقاء العبر من أثينا" لتسليط الضوء على تداعيات الأزمة الاقتصادية والهجرة،"وهي مشاكل يونانية استحالت أوروبية"، بحسب القيمين على هذا الحدث.

ومن بين الزوار "ألف ممثل عن وسائل إعلام دولية" وأكثر من 160 فنانا أجنبيا، على ما قال المدير الفني للمعرض آدم شيمشيك.

ويقضي الهدف من هذه النسخة، بحسب المدير الفني، "باستقاء العبر من أثينا والتكلم عن وضعها بحجة قيام دوكومنتا".

وتشمل فعاليات "دوكومنتا" الذي يتمتع بميزانية قدرها 34 مليون يورو، معارض وحفلات موسيقية ولقاءات عفوية تقام في مواقع أو مؤسسات عامة في أثينا وكاسل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن