تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

بعثة إسبانية تعثر على مقبرة فرعونية كاملة في أسوان تعود إلى 3800 عام

معبد أبو سنبل فليكر ( Amre)
2 دقائق

عثرت بعثة جامعة خاين الإسبانية، University of Jaen، في أسوان (900 كيلومتر جنوب القاهرة) على مقبرة كاملة الأثاث الجنائزي تعود للأسرة الثانية عشرة (1991 إلى 1751 عام قبل الميلاد) لابن أحد حكام جزيرة الفنتين، Dynasty Elephantine.

إعلان

وأوضح المدير العام لمنطقة آثار أسوان نصر سلامة في بيان أصدرته وزارة الآثار المصرية الأربعاء 22 مارس 2017 أن البعثة عثرت على "مقبرة فريدة لأنها تحتوي على جميع الأثاث الجنائزي للمتوفّي والتي تتكوّن من أوان من الفخّار وتابوتيْن داخلي وخارجي من خشب الأرز بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية تمثّل القوارب الجنائزية ومشاهد من الحياة اليومية".

وأضاف رئيس بعثة جامعة خاين الإسبانية اليخاندرو خيمينيث، Alejandro Jiménez-Serrano، أن "البعثة عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن في حالة جيّدة من الحفظ ومُغطّاة بالكارتوناج الملوّن مع قناع جميل وقلادة".

وأوضح أن "النقوش الموجودة على التابوتين تحمل السم المتوفي "شماي، Shemai" متبع باسم والدته "ساتت حتب، " ووالده "خيما، Khema" الذي كان حاكم جزيرة الفنتين في عهد الملك امنمحات الثاني"، Amenemhat II.

واعتبر البيان أن أهمية الكشف تكمن في أن "المقبرة الكاملة التي عُثر عليها إلى جانب 14 مقبرة تعود للأسر التي حكمت الجزيرة خلال حكم الأسرة الثانية عشرة، ستقدّم إمكانية مهمة لدراسة أوضاع الطبقة الراقية في مصر في تلك الفترة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.