أخبار العالم

مقتل نائب روسي سابق بالرصاص في العاصمة الأوكرانية وكييف تتهم موسكو

رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أعلنت شرطة كييف الخميس عبر التلفزيون مقتل النائب الروسي السابق دنيس فوروننكوف اللاجئ في اوكرانيا بالرصاص في وسط العاصمة الاوكرانية، على ما نقلت وكالات اعلامية.

إعلان

وكان هذا النائب السابق ادلى بشهادة امام النيابة الاوكرانية ضد الرئيس الاوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش الذي اطاحت بحكمه انتفاضة لمؤيدي اوروبا في ساحة الاستقلال في شباط/فبراير 2014.

واتهم الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو روسيا بالمسؤولية عن قتل فوروننكوف معتبرا انه "عمل ارهابي" تقف وراءه موسكو.

وقال بوروشنكو ان "عملية القتل الغادرة" للنائب الذي تلقى بحسب قوله تهديدات من الاجهزة الامنية الروسية، تشكل "عملا ارهابيا تقف وراءه روسيا التي غادرها مكرها لدواع سياسية"، على ما نقل عنه المتحدث الرئاسي سفياتوسلاف تسيغولكو في تعليق على موقع فيسبوك.

من جهته نفى الكرملين اتهامات اوكرانيا واعتبرها "سخيفة". وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "هذا الهذيان الذي سمعناه بشان المسؤولية الروسية سخيفة" معربا عن الامل في كشف الفاعلين، على ما نقلت عنه الوكالات الروسية.

وكان قائد شرطة كييف اندري غريشتشنكو قد أفاد في حديث مع قناة 112 اوكراينا الاوكرانية انه في الساعة 11,30 (09,390 ت غ) "حصل اطلاق للنار امام فندق بريمير بالاس وقتل شخص وأصيب اثنان نقلا الى المستشفى".

أضاف "لقد تعرفنا الى هوية القتيل، وهو سياسي روسي ونائب سابق في الدوما (الغرفة السفلى في البرلمان الروسي). أجل اؤكد انه دنيس فوروننكوف".

وتابع ان المحققين الذين توجهوا سريعا الى المكان يرجحون فرضية الاغتيال المدبر.

وافاد بيان لشرطة كييف ان عناصر التحقيق الاولى اظهرت ان النائب السابق كان خارجا من فندق "برفقة حارسه الشخصي" عندما "فتح مجهول النار".

في تشرين الاول/اكتوبر فر النائب الشيوعي السابق الى اوكرانيا برفقة زوجته ماريا ماكساكوفا النائبة في الحزب الحاكم في روسيا "روسيا الموحدة" ومغنية الاوبرا.

وفي كانون الاول/ديسمبر حصل على الجنسية الاوكرانية بعدما ادلى بشهادة ضد يانوكوفيتش الذي اطاحت به انتفاضة مؤيدة لاوروبا في وسط اوكرانيا في شباط/فبراير 2014 ولجأ الى روسيا.

يذكر ان فوروننكوف مطلوب لدى لجنة تحقيق روسية تتهمه "بالاحتيال" في قضية تعود وقائعها الى أولى سنوات عقد 2010، فيما يتهمه بالفساد صندوق مكافحة الفساد الذي يديره المعارض الروسي اليكسي نافالني.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن