الشرق الأوسط

انطلاق أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في الأردن

الملك عبد الله الثاني يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز 28-03-2017)

تنطلق يوم الأربعاء 29 مارس/ آذار 2017 أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت في الأردن بحضور قياسي للزعماء العرب. وستكون القضية الفلسطينية محورية في قمة عمان بعد وصول الإدارة الأمريكية الجديدة وتأييدها العلني لإسرائيل.

إعلان

سيكون هناك تشديد في القمة العربية على محورية القضية الفلسطينية عبر دعم حل الدولتين كأساس لتأمين الأمن والاستقرار كما ورد في البيان الوزاري الذي رفعه وزراء الخارجية إلى القادة والذي لم يذكر إن كان العرب سيلجؤون إلى القرار الذي صدر في قمة عمان عام ٨٠ والذي يقضي بقطع العلاقات الديبلوماسية وإغلاق السفارات في أي دولة تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس وهو ما تسعى إليه الإدارة الأمريكية الجديدة التي لم تعد متمسكة يحل الدولتين وتعمل على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس وما يعنيه هكذا قرار من اضمحلال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وسيعرض الجانب الفلسطيني في قمة عمان مشروع قرار يدعو فيه الدول عامة دون تحديد إلى عدم نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس عملا بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي تعتبر القدس مدينة محتلة.

يبقى أن قمة عمان هي أول قمة عربية تعقد بعد وصول الإدارة الأمريكية الجديدة. وعن توقيت انعقادها أقر أيمن عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط بان التهديدات التي تعصف بالأمن القومي العربي لم يسبق لها مثيل منذ احتلال إسرائيل للأراضي العربية عام ٦٧.

من منطقة البحر الميت مكان انعقاد القمة العربية
ليال بشاره موفدة مونت كارلو الدولية

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن