تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

ماذا في البيان الختامي لقمة البحر الميت؟

رويترز

وفقا لمسودة البيان الختامي لأعمال القمة العربية في منطقة البحر الميت بالأردن، التي أطلعت مونت كارلو الدولية على نسخة منها، سيكون هناك تأكيد على مركزية القضية الفلسطيني.

إعلان

بحسب مسودّة البيان الختامي، سيؤكّد إعلان عمان، الذي سيصدر عن قمة البحر الميت، على مركزية القضية الفلسطينية عبر دعم حلّ الدولتين ومطالبة المجتمع الدولي بتنفيذ القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن والذي أدان الاستيطان الإسرائيلي، مع التأكيد على تمسّك العرب بمبادرة السلام العربية التي أطلقت في قمة بيروت والتي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967 وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

البيان الختامي سيتضمن قرارا يدين التدخّلات الإيرانية في شؤون الدول العربية ونجح العراق في فرض بند يطالب فيه العرب تركيا بسحب قواتها فورا من العراق، فصلا عن بند التضامن مع لبنان في مواجهة إسرائيل الترحيب بانتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة في لبنان.

حول سوريا، سيكون هناك تأكيد على أن الحلّ الوحيد للأزمة هو سياسي بمشاركة جميع الأطراف السورية ويكون ضامنا لتطلعات الشعب السوري وإدانة الإرهاب بكافة أشكاله وتكليف المجلس الوزاري العربي وضع الآليات لتقديم الدعم لدول الجوار السوري التي تستقبل القسم الأكبر من اللاجئين.

وشهدت القمة صباح اليوم 29 مارس 2017 انسحاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى إعطاء الكلمة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني فيما نجحت الوساطة الأردنية في عقد لقاء بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري بعد جفاء بين الجانبين استمر أشهرا ناتجا عن تعارض رؤية البلدين حول سوريا.

ولم يحضر العاهل المغربي الملك محمد السادس القمة رغم أن العاهل الأردني نقل له الدعوة شخصيا وأفادت مصادر إعلامية بأنه موجود في عمان لكنه لم يشارك في قمة البحر الميت لاعتبارات سياسية.

فيما شهدت انطلاقة القمة العربية تعثر الرئيس اللبناني ميشال عون مما أدى إلى سقوطه أرضا لدى التقاط الصورة التذكارية

ليال بشاره، منطقة البحر الميت، مكان انعقاد القمة العربية

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن