تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: موجز إخباري 2017/03/31

اليمن: الطيران الخليجي والأمريكي يضاعف من ضرباته الجوية في أنحاء متفرقة من البلاد

(رويترز/أرشيف)

مقاتلات التحالف تكثف غاراتها على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في محيط العاصمة صنعاء وعند الشريط الحدودي مع السعودية، والساحل الغربي على البحر الأحمر، تزامنا مع ضربات جوية جديدة لطائرات أمريكية دون طيار على معاقل تنظيم القاعدة جنوبي البلاد.

إعلان

وقالت مصادر إعلامية موالية للحكومة، إن طيران التحالف دمر في وقت مبكر فجر اليوم منصات إطلاق صواريخ بعيدة المدى عند الضواحي الشمالية للعاصمة اليمنية.

وشنت المقاتلات الحربية سلسلة غارات جوية على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية بنى الحارث الممتدة إلى محيط مطار صنعاء الدولي، فيما ضربت غارات أخرى مديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة.
وأفاد الحوثيون بمقتل امرأة وإصابة طفلة بغارات جوية استهدفت منزلا سكنيا في مديرية بنى الحارث.

كما تحدث الحوثيون عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 2 آخرين بغارات جوية مماثلة في مديرية نهم.
في الأثناء دارت معارك عنيفة وقصف مدفعي وصاروخي متبادل بين حلفاء الحكومة والحوثيين عند الشريط الحدودي مع السعودية.
وأعلن الحوثيون، مقتل 4 جنود سعوديين بكمين في موقع حدودي بمنطقة جازان المتاخمة لمحافظتي حجة وصعدة.
وقتل4 أشخاص بينهم امرأة بقصف مدفعي للقوات البرية السعودية يقول الحوثيون إنه استهدف سوفا شعبية في مديرية منبه الحدودية مع منطقة جازان.

وأفاد حلفاء الحكومة بسقوط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات الرئيس السابق بغارات جوية وقصف مدفعي على مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة شمالي غرب اليمن.
واستمرت معارك الكر والفر وتبادل القصف المدفعي في جبهات القتال الداخلية في محافظات الجوف وشبوة ومأرب وتعز.

وقال الحوثيون أن قتلى وجرحى من حلفاء الحكومة سقطوا بهجوم مباغت شنه مقاتلو الجماعة على موقع التلة الحمراء في منطقة اليتمة عند المثلث الاستراتيجي الرابط بين محافظتي الجوف وصعدة والحدود السعودية.

وسقط قتلى وجرحى من الحوثيين والقوات الحكومية بمواجهات بين الطرفين في مديرية عسيلان النفطية شمالي غرب محافظة شبوة الجنوبية، حسب ما أفادت مصادر ميدانية من طرفي الاحتراب.

في السياق قالت مصادر محلية أن القوات الحكومية بغطاء جوي من مقاتلات التحالف ومروحيات الأباتشي شنت الليلة الماضية هجوما عنيفا على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط قاعدة خالد بن الوليد العسكرية شرقي مديرية المخا الساحلية على الطريق الممتد إلى مدينة تعز، ثالث أكبر المدن اليمنية جنوبي غرب البلاد.

في الأثناء تحدثت المصادر الموالية للحكومة عن انضمام دفعات جديدة من أبناء المخا إلى صفوف القوات الحكومية بعد تلقيهم تدريبات مكثفة من قبل قوات إماراتية في أرتيريا.

وفي سياق مكافحة الإرهاب قالت مصادر محلية في محافظة ابين جنوبي البلاد، أن ثلاثة عناصر مفترضة من القاعدة قتلوا بغارات أمريكية دون طيار شرقي المحافظة الجنوبية في وقت مبكر فجر اليوم الجمعة.
وقالت مصادر عسكرية أن ثلاث غارات دون طيار استهدفت سيارات يستقلها قيادات من القاعدة في منطقة المحجب بمديرية الوضيع مسقط الرئيس عبدربه منصور هادي.

كما طالت الغارات منزل القيادي في تنظيم القاعدة أبو عبيده الضمجي في ذات المديرية، ومعاقل التنظيم في مديرية مودية المجاورة، حسب ما أفادت مصادر محلية.

المصادر العسكرية قالت إن بوارج حربية مسنودة بالطيران استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة السبخة بمديرية أحور شرقي محافظة ابين أثناء هروبهم من معسكر تدريبي في منطقة "موجان" وخبل "المراقشة" في مديرية خنفر المجاورة.

الضربات الجديدة جاءت بعد ساعات قليلة، من مقتل 5 عناصر من تنظيم القاعدة، باستئناف الجيش الأمريكي عملياته الجوية بطائرات دون طيار ضد أهداف لتنظيم القاعدة في محافظتي ابين وشبوة جنوبي وشرقي البلاد، بعد توقف استمر نحو أسبوعين.

يأتي هذا التصعيد، في وقت تدرس فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، زيادة مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية لعملياتها الحربية في اليمن، بما في ذلك الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثيين المدعومة من إيران.

ومنذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير، صعدت الولايات المتحدة من عملياتها العسكرية ضد معاقل تنظيم القاعدة في محافظات جنوبي ووسط البلاد.
وسجل شهر مارس الجاري وحده أكثر من 50 غارة جوية لطائرة دون طيار على معاقل القاعدة في اليمن، وهو ما يتجاوز إجمالي الغارات المسجلة خلال العام الماضي.

وأسفرت العمليات الأمريكية المستمرة منذ مطلع العام الجاري عن سقوط أكثر من 90 قتيلا ثلثهم تقريبا من المدنيين حسب مصادر يمنية وأمريكية متطابقة.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن