تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الأمم المتحدة - سوريا

السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة تهاجم روسيا وتتوعد بتحرك أمريكي "أحادي" في سوريا

السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي رويترز 05-04-2017
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

هاجمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الأربعاء، روسيا لعدم ممارسة نفوذها لدى حليفها النظام السوري. وذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الأمن لبحث الهجوم الكيميائي الذي استهدف بلدة خان شيخون في محافظة إدلب وأسفر عن 72 قتيلا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وحذرت هايلي بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات أحادية في سوريا إذا فشلت الأمم المتحدة في الرد على الهجوم.

إعلان

هاجمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الأربعاء روسيا لعدم ممارسة نفوذها لدى حليفها السوري، وذلك غداة هجوم يعتقد أنه كيميائي .

وقالت هايلي خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن "كم من الأطفال يجب أن يموتوا بعد لكي تبدي روسيا اهتماما بالأمر؟".

وأضافت "إذا كانت روسيا تملك التأثير الذي تدعيه في سوريا، فعليها أن تستخدمه"،

عارضة أمام أعضاء المجلس ما قالت إنه صورتان لضحايا الهجوم الكيميائي المفترض الثلاثاء.

كما طالبت موسكو أيضا بـ"وضع حد لهذه الأفعال الوحشية"، قائلة "انظروا إلى هذه الصور".

وقالت هايلي خلال الاجتماع "عندما تفشل الأمم المتحدة باستمرار في مهمتها القاضية بتحرك جماعي، هناك أوقات في حياة الدول نجبر فيها على التحرك بأنفسنا".

وكان مجلس الأمن قد عقد اجتماعا طارئا الأربعاء لبحث الهجوم الذي استهدف بلدة خان شيخون في محافظة إدلب وأسفر عن 72 قتيلا في آخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت روسيا رفضت مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يندد بالهجوم واعتبرته "غير مقبول" في ما يعكس انقساما جديدا بين الغربيين وموسكو حول الملف السوري.

ورأى مساعد السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فلاديمير سافرونكوف إن المشروع أعد على عجل وليس مفيدا داعيا إلى "تحقيق موضوعي" في ما حصل.

يذكر بأن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما رفضت التحرك عسكريا في شكل أحادي في سوريا وأيدت دائما السعي إلى حل سياسي، ولم تعرض إدارة دونالد ترامب حتى الان استراتيجية واضحة حول أفضل السبل لإنهاء النزاع.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.