المغرب

المغرب: تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الدين العثماني من ستة أحزاب

سعد الدين العثماني
سعد الدين العثماني أرشيف
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أعلن مصدر رسمي اليوم الأربعاء، عن تشكيل حكومة جديدة في المغرب برئاسة سعد الدين العثماني، تضم ستة أحزاب وتتكون من 39 وزيرا.

إعلان

  أعلنت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء الأربعاء، أن سعد الدين العثماني شكل حكومة جديدة تضم ستة أحزاب.

ويضع تشكيل الحكومة حدا لتعثر سياسي استمر ستة أشهر منذ الانتخابات التشريعية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وحل العثماني (61 عاما) المسؤول الثاني في حزب العدالة والتنمية الإسلامي، محل عبد الإله بنكيران الأمين العام للحزب الذي أعفاه العاهل المغربي من المهمة لعدم تمكنه من تشكيل ائتلاف حاكم.

ويضم الائتلاف الحكومي الجديد الذي يضم 39 وزيرا، كلا من حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب التقدم والاشتراكية (شيوعي)، التجمع الوطني للأحرار (ليبراليون)، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وحصل حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل الذي حل أولا في الانتخابات التشريعية مع 125 من أصل 395 مقعدا، على وزارات النقل (عبد القادر أعمارة)، والطاقة والمعادن (عزيز رباح)، والشغل (محمد يتيم)، والاسرة (بسيمة الحقاوي)، بحسب التشكيلة التي نشرتها الوكالة الرسمية.

لكن الحزب لم يحصل على حقيبة العدل ذات الأهمية التي كان يسعى إليها.
أما الحقائب السيادية وهي الشؤون الخارجية والداخلية والدفاع فسيتسلمها على التوالي ناصر بوريطة وعبد الوافي لفتيت وعبد اللطيف لوديي.

وسيتسلم التجمع الوطني للأحرار وهو حزب ليبرالي حل رابعا في انتخابات تشرين الأول/اكتوبر مع 37 مقعدا، الحقائب الاقتصادية (الاقتصاد والتجارة والزراعة).

وأعيد تعيين رئيس التجمع الوطني للأحرار الملياردير عزيز أخنوش الذي يوصف بأنه مقرب من القصر الملكي وزيرا للفلاحة والصيد البحري.

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن