أخبار العالم

من هو الأوزبكي المشتبه به في تنفيذ اعتداء ستوكهولم؟

الشاحنة التي استخدمها منفذ هجوم ستوكهولم (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية | وكالات

اتضحت يوم الأحد 9 أبريل –نيسان 2017 ملامح المنفذ المفترض لاعتداء ستوكهولم الذي ارتكب يوم الجمعة 7 من الشهر ذاته والطي خلف 4 قتلى وتسبب في جرح أكثر من عشرين شخصا بجروح فيما احتشد السويديون في عاصمتهم للتعبير عن رفضهم الإرهاب.

إعلان

وقالت الشرطة السويدية في مؤتمر صحافي إن المشتبه به الذي أوقف بعد ساعات من الهجوم هو اوزبكي في التاسعة والثلاثين. وكان يظهر حسب الشرطة السويدية "اهتماما بالتنظيمات المتطرفة مثل تنظيم الدولة الاسلامية".

ويشتبه بأنه قاد شاحنة دهست بعد ظهر الجمعة 7 أبريل-نيسان 2017 حشدا في وسط ستوكهولم قبل أن يصطدم بواجهة متجر. ويُذكر أسلوب الهجوم بذلك الذي اعتمد في نيس بجنوب شرق فرنسا وبرلين ولندن، حيث وقعت اعتداءات تبناها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان المشتبه به في تنفيذ الاعتداء الإرهابي في ستوكهولم قد طلب ترخيص إقامة في 2014 لكن دائرة الهجرة رفضت منحه إياه في حزيران/يونيو 2016. وكان يفترض أن يطرد من السويد بعد هذا الرفض.وأبلغته دائرة الهجرة أن أمامه أربعة أسابيع لمغادرة البلاد. وفي شباط/فبراير 2017 طلبت من الشرطة تنفيذ القرار".
لكن السلطات فقدت أثره حتى اعتداء الجمعة 7 أبريل –نيسان الجاري.

ونقلت الصحافة عن معارف المشتبه به أنه رب عائلة وأنه كان يعمل في مبنى ولا يبدو عليه التطرف. وقال أحدهم "كان يحتفل ويحتسي الكحول".

وأوقف مشتبه به أخر رهن التحقيق يوم الأحد 9 أبريل في إطار الملاحقات نفسها، وفق ما قالت لفرانس برس القاضية هيلغا هولمن من محكمة ستوكهولم من دون أن تحدد صلاته بالمشتبه به الرئيسي.
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | وكالات
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن